"الإرهاق المزمن" يهدد متعافي كورونا.. وهذه توصيات الأطباء

الرؤية - وكالات

قال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير معهد الحساسية والأمراض المعدية إنه "حتى بعد أن تتخلص من الفيروس، هناك أعراض ما بعد الفيروس"، مضيفاً أنه يعرف ذلك لأنه يتابع عبر الهاتف الكثير من الأشخاص الذين يتصلون به ويتحدثون إليه عن تجربتهم.

وأشار فاوتشي إلى أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما بعد الفيروس والتي تشبه إلى حد كبير التهاب الدماغ والنخاع العضلي أي متلازمة الإرهاق المزمن.

وبعد أكثر من 6 أشهر على أزمة جائحة كورونا العالمية، لم يتعاف الكثير من المصابين بالفيروس بشكل كامل، ولم يعد ما يصل إلى نسبة 35% من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض "كوفيد-19" إلى حالتهم الطبيعية بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع من تأكد إصابتهم بفيروس كورونا، وفقاً لتقرير صدر في 24 يوليو من قبل المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ومن بين 292 شخصاً شملهم الاستطلاع الذي أجرته مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها على حالات التعافي ما بعد "كوفيد -19"، أفاد المتعافون عن متوسط 7 من الأعراض الـ17 التي ذكرتها مراكز السيطرة على الأمراض، وأبلغ نسبة 35% عن الشعور بالتعب. وذكر واحد من كل خمسة أشخاص أصغر سناً، تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً، وليس لديهم أي حالات طبية مزمنة أخرى، أنهم لم يتعافوا تماماً.

وتوصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أولئك الذين يعانون من متلازمة الإرهاق المزمن إعطاء الأولوية لإدارة نشاطهم أو سرعتهم، مما يعني أنه يجب عليهم فهم حدودهم الجسدية والمعرفية، وعدم تجاوزها، إذ سيعرقل ذلك تعافيهم من الإرهاق.

تعليق عبر الفيس بوك