"الأرصاد" تكشف موعد ذروة "المنخفض المداري".. وتحذر من "تطاير الأجسام غير الثابتة"

مسقط- العمانية

قال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إن الحالة الجوية الحالية ما زالت تُصنف كمنخفض جوي يتواجد حاليًا بالقرب من السواحل الغربية من جمهورية الهند، مضيفا أن من المحتمل أن ينتقل خلال الساعات المقبلة إلى بحر العرب، ثم يتحرك نوعًا ما سريعًا بسبب تأثير العوامل الجوية إلى سواحل السلطنة خلال اليومين المقبلين.

وقال ماجد بن خلفان المقبالي أخصائي أرصاد جوية بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إن تأثيرات الحالة الجوية من المحتمل أن تبدأ بتدفق السحب خلال نهار الجمعة وأن بعض التدفقات تكون ماطرة خلال المساء، مشيرا إلى أن التأثير المباشر للحالة الجوية سيبدأ من فجر يوم السبت وحتى يوم الأحد المقبل.

ولفت إلى أن المحافظات المحتمل تأثرها بالحالة الجوية هي محافظتا شمال وجنوب الشرقية ومحافظة مسقط ومحافظتا شمال وجنوب الباطنة ومحافظة الداخلية ومحافظتا الظاهرة والبريمي وبدرجة أقل ستتأثر محافظة مسندم.

وبين المقبالي أن ذروة الحالة تبدأ من صباح يوم السبت وحتى صباح يوم الأحد، وتكون الأمطار أحيانًا شديدة الغزارة مع جريان الأودية وتكون الحالة مصحوبة برياح نشطة، تؤدي إلى تطاير الأجسام غير الثابتة داعيًا إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

وأضاف أن الحالة الجوية سيصاحبها أيضًا ارتفاع أمواج البحر على طول سواحل السلطنة، لا سيما المحافظات ذات التأثير المباشر، ومن المحتمل ارتفاع موج البحر من مساء يوم الجمعة على سواحل بحر عُمان بارتفاع من ثلاثة إلى أربعة أمتار، ويتزامن هذا الارتفاع مع المد العالي الذي من الممكن أن يؤدي إلى تقدم المياه للمناطق الساحلية المنخفضة، داعيا الجميع إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خاصة الصيادين ومرتادي البحر.

تعليق عبر الفيس بوك