مجلس التمريض: يجب إعطاء طواقم الرعاية الصحية أولوية الحصول على لقاحات

جنيف- رويترز

قال مجلس التمريض الدولي اليوم الاثنين إن أولوية الحصول على لقاح للوقاية من كوفيد-19 يجب أن تكون للممرضين والممرضات وطواقم الرعاية الصحية الأخرى ولا سيما أنهم لا يحصلون على ما يكفي من الحماية من المرض في وظائفهم التي تضعهم في الخطوط الأمامية لمكافحة الفيروس.

واستشهد المجلس بأرقام من منظمة الصحة العالمية عن فيروس كورونا المستجد الذي أصاب حتى الآن ما يتجاوز 16 مليونا حول العالم ليوضح أن ما يقدر بنحو 1.5 مليون من العاملين في قطاع الرعاية الصحية أصيبوا بالمرض بما يشكل ثلاثة أمثال عدد المصابين منهم في أوائل يونيو.

وقال هوارد كاتون الرئيس التنفيذي للمجلس الذي مقره جنيف لتلفزيون رويترز "ما زلنا نتلقى تقارير عن طواقم تمريض ورعاية صحية ليس لديهم ما يكفي من معدات وأدوات الوقاية الشخصية ولا تتاح لهم الفحوص ويعملون في ظل توتر وضغوط لا تصدق". وأضاف "بصراحة.. تقاعست حكومات كثيرة عن إعطاء أولوية لطواقم التمريض والرعاية الصحية . ولذلك نقول عندما يتعلق الأمر باللقاح فليس هناك أعذار. نحذر الحكومات من الآن بأن عليها وضع طواقم التمريض والرعاية الصحية على رأس القائمة لتلقي اللقاح عندما يصبح متاحا".

وأشار كاتون للشكر الذي يتلقاه العاملون في الرعاية الصحية في بعض الدول وقال "بصراحة.. اكتفى الممرضون والممرضات من التصفيق والإشادة. ويقولون ’نريد أفعالا’".

تعليق عبر الفيس بوك