بالصور.. بدء توافد حجاج بيت الله الحرام وسط إجراءات غير مسبوقة

...
...
...
...
...

مكة المكرمة- الوكالات

بدأ توافد حجاج بيت الله الحرام على مكة المكرمة، قبيل أيام من بدء مناسك الحج، التي تقام وسط قيود وإجراءات احترازية غير مسبوقة في ظل تفشي جائحة كورونا "كوفيد- 19"، حيث سمحت المملكة العربية السعودية بحج محدود لبضعة آلاف من المقيمين بالمملكة تفاديا لتداعيات تفشي الفيروس.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، في بيان أنها فرضت طوقا أمنيا محكما على المشاعر المقدسة، محذرة من القيام بالحج دون تصريح مسبق. وأوضحت أنها، خلال أسبوع، ضبطت 16 شخصا مخالفا.

الحج مكة السعودية (11).jpg
 

وكانت السعودية أعلنت خطتها لتنفيذ إقامة الحج المحدود للمقيمين في أراضيها، عبر وسائل عدة أبرزها : إقامة الطواف بأفواج وبمسافات آمنة، وتكثيف عمليات التعقيم والتطهير لتصل إلى 10 مرات في اليوم، وتجنيد 3500 عامل يعملون على 3 فترات.

ووفق الخطة سيتم "تعقيم المطاف والسعي وكامل المسجد الحرام، إضافة إلى تنظيم الحجاج في الطواف والسعي بوضع المسافات الآمنة، وكذلك إدخالهم على أفواج وبأعداد محدودة وتكثيف الكاميرات الحرارية على الأبواب".

وستكون هذه الإجراءات الأولى من نوعها مع شعيرة الحج، في ظل خشية المملكة من تداعيات تفشي كورونا عالميا.

الحج مكة السعودية (10).jpg
الحج مكة السعودية (9).jpg
الحج مكة السعودية (8).jpg
 

وتتوجه أنظار العالم الإسلامي خلال أيام إلى مكة المكرمة؛ حيث تبدأ مشاعر الفريضة الأعظم لدى المسلمين، وهي فريضة الحج، لكن في ظل أعداد محدودة من داخل المملكة، حسب قرار سابق للمملكة تفاديا لكورونا.

وتحل وقفة عرفات يوم الخميس المقبل التاسع من ذي الحجة الموافق 30 يوليو الجاري. وتتوقع المملكة العربية السعودية أن يكون عدد الحجاج أقل من 10 آلاف حاج ولمن هم أقل من 65 عاما، ولا يعانون من أمراض مزمنة، وفق تصريحات لوزير الصحة توفيق الربيعة في أواخر يونيو الماضي.

والعام الماضي، بلغ إجمالي أعداد الحجاج مليونين و489 ألفًا و406، منهم أكثر من مليون و855 ألفًا من الخارج و634 ألفًا و379 من داخل المملكة، حسب إحصائية سعودية رسمية.

تعليق عبر الفيس بوك