وكيل "التجارة والصناعة" يحدد الفئات المستثناة من الإغلاق التام

الرؤية- مريم البادية

كشف سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة أنه سيتم السماح بتنقل الشاحنات التي تزيد حمولتها عن 3 أطنان للتحرك بين المحافظات لنقل المواد الغذائية وخاصة المنتجات الطازجة ذات فترة صلاحية قليلة، إلى جانب شاحنات الوقود وسيارات غاز الطبخ من خلال تصاريح يحصلون عليها من وزارة التجارة والصناعة للسامح لهم بالمرور من نقاط التحكم والسيطرة، خلال فترة الإغلاق التام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، والذي عقد اليوم الخميس، بحضور عدد من المسؤولين من مختلف الجهات. وقال الذيب إن حركة مرور البضائع عبر المطارات لا تزال مستمرة‎، مشيرا إلى أن الفئات التي يستمر عملها لأكثر من 24 ساعة يتعين عليها مراجعة الوزارة لتنسيق عملهم‎. وأهاب سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة بكافة الشركات أثاء فترة الغلق، الالتزام بالقرارات‎ وإعطاء العاملين فرصة كافية للرجوع إلى منازلهم قبل الغلق‎ عند الساعة 7 مساءً. وأكد الذيب أن هناك تنسيق بين الهيئة العامة للاحتياطي الغذائي وبين الشركات لتوفير ما يلزم من منتجات‎ في مختلف الأسواق بجميع المحافظات.

مخالفة القرارات

من جهته، كشف العميد الركن سعيد العاصمي مدير عام العمليات بشرطة عمان السلطانية عن قيمة مخالفة قرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، والخاص بمنع الحركة والإغلاق التام بين المحافظات، وقال إن اللائحة التي أصدرها معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك حددت غرامة بقيمة 100 ريال عماني للمخالفات الأخرى، مشيرا إلى الغرامة ستكون 100 ريال، وأن من يقاوم سيُحال إلى الادعاء العام.

وقال العاصمي إن منع الحركة يُقصد بها المنع التام سواء كان بالمشي أو باستخدام أي وسيلة من وسائل النقل، مؤكدا ضرورة التقيد والالتزام التام، مشيرا إلى أن ثقافة إقامة المناسبات لا تزال قائمة في المجتمع في ظل هذه الظروف.

وشدد العميد الركن سعيد العاصمي على أنه لا استثناءات في المرور‎ من نقاط التحكم والسيطرة إلا للحالات التي تم الإعلان عنها، وأن التعليمات واضحة جدا‎، داعيا الجميع إلى التعاون التام. وأضاف العاصمي أن نقاط التحكم والسيطرة ليست هي الجهة المخولة للسماح بعبور الأفراد، داعيا الجميع إلى عدم محاولة تقديم أعذار للعبور‎.

وفيما يتعلق بخدمات شرطة عمان السلطانية، ذكر العميد العاصمي أنه يمكن الحصول على العديد من خدمات شرطة عمان السلطانية عبر الوسائل الإلكترونية، مشيرا إلى أنه لا مبرر لأي شخص لعدم تجديد أي وثيقة.

غلق الطرق الفرعية

من جانبه، أكد العميد الركن حسن بن علي المجيني رئيس التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة أن تطبيق الإغلاق التام سيتم حتى في الطرق الفرعية بين المحافظات وليس الرئيسية فقط‎، مشددا على أنه لا استثناء مطلقا من الإغلاق التام، عدا مركبات الطورائ. وقال إنه سيتم استثناء أصحاب الحالات المرضية من قرار الإغلاق التام بشرط إظهار ما يثبت الموعد الطبي في المستشفى.

ولفت العميد حسن المجيني إلى أن هناك محاولات من البعض خلال الإغلاق الماضي للذهاب إلى نقاط التحكم والسيطرة حيث يحاولون إيجاد أعذار لعبور هذه النقاط، وهذا يشكل عبئا على الوحدات‎، ونأمل من الجميع المساعدة في تحقيق الهدف الأسمى وهو منع انتقال الفيروس من نقطة لأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك