"جارديان": صدمة جديدة للعالم بعد 4 سنوات من "الرئاسة البربرية"

مقابلة ترامب مع "فوكس نيوز".. كثير من الغطرسة قليل من الحقائق

◄ ترامب لمقدم البرنامج: لستُ من محبي قناة "فوكس".. أنتم إعلام مخادع

◄ ردا على تراجعه في استطلاعات الرأي.. ترامب: أنا لا أخسر.. هذه نتائج وهمية

◄ ترامب: نجحتُ في الإجابة عن صورة الفيل.. إنه اختبار سهل

◄ ترامب يهاجم الإعلامي كريس ولاس: أنت إعلام مزيف

◄ ترامب: أمريكا أقل معدل وفيات بـ"كورونا" في العالم.. والمذيع: ليس صحيحا يا سيدي

◄ ترامب: قلت إن الوباء سيختفي.. أنا محق في ذلك.. إنه سيختفي

◄ ترامب: أنا على حق أكثر من أي شخص آخر

◄ ترامب: الدكتور أنتوني فاوتش "مثير للقلق"

◄ ترامب: سأنفذ خلال 4 أسابيع ما لم يستطع أي رئيس القيام به من قبل أبدًا

ترجمة - رنا عبدالحكيم

صوَّبتْ صحيفة "ذا جارديان" البريطانية سِهَامَ النقد الحاد إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أعقاب المقابلة التي أجراها مع شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية، واعتبرت أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد 4 سنوات من "رئاسته البربرية" وغير المتوقعة، وجَّه صدمات أخرى للعالم خلال المقابلة.

وقالت الصحيفة البريطانية إنَّ مقابلة ترامب مع الإعلامي كريس والاس على قناة فوكس نيوز صنداي، تضمَّنت ادعاءً بعدم الاهتمام بما يقوله الجيش حول إعادة تسمية القواعد العسكرية بأسماء قادة سابقين، وحول ما إذا كان" اختبار الفيل" يمثل دليلاً قويًّا على الاستقرار العقلي للرئيس.

وحفلتْ المقابلة بالعديد من المفاجآت؛ فعلى الرغم من أن قناة فوكس نيوز واحدة من القنوات المفضلة لترامب، إلا أنه خلال المقابلة قال لمقدم البرنامج "لست من محبي فوكس.. سأكون صادقًا معك". لكن بدا أن المقابلة أشبه بما نقرأه في الكتب المدرسية.

وكشفَ والاس النقاب عن نتائج استطلاع أجرته شبكة فوكس نيوز، أظهر خسارة ترامب لثماني نقاط أمام المرشح الديمقراطي المحتمل جو بايدن. وحل ترامب وراء بايدن فيما يتعلق باستجابته لوباء كورونا، وعلى العلاقات العرقية والاقتصاد، كما تراجع لمركز متأخر في استطلاعات أخرى أيضا. لكن ترامب فاجأ مقدم البرنامج وقال ردا على ذلك: "أنا لا أخسر، هذه استطلاعات رأي وهمية".

ولم يكتفِ ترامب بنفي البيانات التي تمخصت عن هذه الاستطاعلات فحسب، بل رفض أيضًا القول ما إذا كان سيقبل نتيجة الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، في حالة تعرضه للهزيمة. وقال: "يجب أن أنتظر.. يجب أن أنتظر. ولن أقول نعم فقط (بأنه سيتقبل النتيجة) ولن أقول لا أيضا، فالمرة الماضية لم أقم بذلك".

وغرَّد أنتوني سكاراموتشي مدير الاتصالات السابق لترامب، على تويتر وكتب: "مقابلة كريس والاس هي إعلان حملة بايدن".

وأظهرَ نفس الاستطلاع الذي أجرته قناة فوكس نيوز أنه عندما سُئل عما إذا كان بايدن وترامب يتمتعان بالسلامة العقلية لتولي منصب الرئيس، قال 47% من المستطلعين إن بايدن يتمتع بذلك وقال 43% إن ترامب يتمتع بذلك. بينما كانت النسبة الأكبر (51 %) ترى أن ترامب غير مؤهل عقليا للرئاسة، بينما يرى 39% فقط أن بايدن أيضا غير مؤهل للرئاسة.

ورد ترامب -البالغ من العمر 74 سنة- بالقول إن على بايدن -البالغ من العمر 77 عاما- أن يخضع لاختبار معرفي على الفور. وقال الرئيس الأسبوع الماضي إنه "نجح" في اختبار غير محدد. ومن المفترض أنه يشير إلى تقييم معرفي من العام 2018. وقال والاس -البالغ من العمر 72 عامًا- إنه قد أجرى الاختبار أيضًا بعد أن رأى أن الرئيس قد خضع له، وقال: "إنه ليس أصعب اختبار.. يعرضون عليك صورة لتعلق عليها، ويقولون ما هذا؟ فتجيب إنه فيل."

وقال ترامب إنَّ والاس يسيء تمثيل الاختبار، وهو تقييم فحص يستخدمه الأطباء على نطاق واسع. وأضاف "أراهن أنك لا تستطيع. لقد صعبوا الاختبار للغاية خاصة الأسئلة الخمسة الأخيرة".

"لا يهمني ما يقوله الجيش"

ومع استمرار الاحتجاجات العالمية على عدم المساواة العرقية ووحشية الشرطة، تدرس وزارة الدفاع الأمريكية إعادة تسمية القواعد العسكرية، وهو تقليد يهدف لتكريم القادة الكونفدراليين. وقال ترامب وهو القائد العام للجيش: "لا يهمني ما تقوله القوات المسلحة. من المفترض أن أتخذ القرار". وبدا أنه يدعي أن الحكومة الفيدرالية لم تتمكن من العثور على أسماء أخرى.

واتخذت المقابلة منحى شائكا للغاية، عندما تطرقت إلى "كوفيد 19"، الذي أصاب 3.7 مليون شخص وقتل أكثر من 140000 شخص في الولايات المتحدة.

وضغط والاس مرارًا وتكرارًا على ترامب بشأن عدد الضحايا، فيما حاول الرئيس صرفه بالإشارة إلى معدلات الوفيات في البلدان الأخرى، قائلاً إن الولايات المتحدة لديها "واحدة من أدنى المعدلات في العالم". لكن والاس رد على الفور قائلا: "هذا ليس صحيحا يا سيدي".

وخاض الطرفان في جدال مطول، مما دفع ترامب إلى مطالبة مساعدته الصحفية كايلي ماكناني بأن تحضر له "معدل الوفيات". وقال ترامب لها: "من فضلِك.. هل لديكِ الأرقام؟ لأنني سمعت أن لدينا أفضل معدل للوفيات، فنحن الدولة الأولى في معدل الوفيات المنخفض".

وقال ترامب وهو يلوح بورقة: "آمل أن تبثوا هذا على الهواء مباشرة، لأنه يوضح الأخبار المزيفة (التي تنشرونها)". فرد والاس: "لا أعتقد أنني أقدم أخبارا مزيفة".

ثم أظهر والاس مقطع فيديو تم تحريره لتعليقات ترامب يهون فيها من "كوفيد 19"، عندما قال إن الوباء "سيختفي" في وقت ما.

وقال ترامب: "سيتضح في النهاية أني كنت محقا... سوف يختفي (الوباء). أقولها مرة أخرى، سيختفي وسيثبت أني كنت محقا في ذلك".

وسأل والاس ما إذا كانت تعليقات ترامب السابقة حول اختفاء الفيروس التاجي، والتي لم يتم إثباتها، تشوه سمعته؟ فرد ترامب: "لا أعتقد ذلك، هل تعرف لماذا؟ لأنني كنت على حق أكثر من أي شخص آخر".

وذهب ترامب ليقول إن الكمامات يمكن أن تسبب مشاكل، وأن زيادة الفحوصات هي السبب في أن الولايات المتحدة تسجل مثل هذا العدد الكبير من الحالات. ووصف ترامب أيضًا خبير البيت الأبيض الدكتور أنتوني فاوتشي بأنه "مثير للقلق"، وعندما سُئل عن العدد اليومي للضحايا وأنه يصل إلى حوالي 1000، قال "هذا هو الحال".

مفاجأة للكونجرس

وادَّعى ترامب أيضًا أنه خلال أسبوعين، سيوقِّع خطة رعاية صحية جديدة. وكان خلال حملته الانتخابية في العام 2016، وعد ترامب بإلغاء قانون الرعاية الصحية الذي يقدم الخدمة بأسعار معقولة ويُعرف باسم "أوباما كير Obamacare" والذي يوفر التأمين الصحي للفئات الأقل دخلا. لكنه فشل في القيام بذلك داخل الكونجرس. وفي أواخر الشهر الماضي، وأثناء الوباء، تقدم البيت الأبيض بدعوى قضائية للمحكمة العليا لإسقاط قانون الرعاية الصحية الذي طبق خلال حكم الرئيس باراك أوباما.

وأشار والاس -خلال المقابلة- إلى أنه خلال ثلاث سنوات، لم يكشف ترامب عن بديله الموعود لقانون الرعاية الصحية. لكن ترامب رد قائلا: "سأوقع على خطة للرعاية الصحية في غضون أسبوعين، إنها خطة رعاية صحية كاملة ومتكاملة، وحصلت على قرار من المحكمة العليا للقيام بذلك.. وسأوقع على خطة لنظام الهجرة، وخطة للرعاية الصحية، وخطط أخرى مختلفة، لم يكن أحد قادرا على تنفيذها مثل ما سأفعله خلال الأسابيع الأربعة المقبلة".

تعليق عبر الفيس بوك