مصر: "جلسة سرية" للبرلمان للتصويت على إرسال الجيش إلى ليبيا

القاهرة- الوكالات

كشف السيد الشريف وكيل مجلس النواب المصري عن عقد "جلسة سرية" مرتقبة اليوم الإثنين، لاتخاذ قرار بشأن منح تفويض للرئيس عبدالفتاح السيسي لإرسال قوات مصرية إلى ليبيا.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الشريف قوله إن السلطتان التنفيذية والتشريعية ملتزمتان بالدستور، الذي ينص على ضرورة حصول الرئيس على موافقة مجلس النواب (البرلمان) على تفويض قبل إرسال أي قوات مصرية للخارج، مشيرا إلى أن المجلس في الوقت نفسه لن يعلن حالة  الحرب. وأضاف الشريف: "الشعب المصري يقف مع الشعب الليبي، ويرفض الإرهاب التركي الغاشم على ليبيا"، على حد قوله.

وأوضح أن تفويض القوات المسلحة للتعامل مع التدخلات التركية في ليبيا سيتم خلال "جلسة سرية" اليوم، مشيرا إلى أن النصاب القانوني لإبداء التفويض هو حصول القرار على أغلبية ثلثي الأعضاء.

وقبل يومين، ناقش مجلس الدفاع الوطني المصري تطورات الأوضاع في ليبيا على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، وذلك في ظل سعي مصر "لتثبيت الموقف الميداني الراهن وعدم تجاوز الخطوط المعلنة، بهدف إحلال السلام بين جميع الفرقاء والأطراف الليبية". وأكد المجلس على "أواصر العلاقات القوية التي تربط بين البلدين"، وأن "مصر لن تدخر جهداً لدعم الشقيقة ليبيا ومساعدة شعبها على العبور ببلادهم إلى بر الأمان وتجاوز الأزمة الحرجة الحالية"، وذلك استناداً إلى أن الملف الليبي "يعتبر أحد الأولويات القصوى للسياسة الخارجية المصرية"، أخذاً في الاعتبار أن "الأمن الليبي يشكل جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والعربي"، حسبما ورد في بيان المجلس.

وأكد المجلس في هذا السياق "الالتزام بالحل السياسي كسبيل لإنهاء الأزمة الليبية، وبما يحقق الحفاظ على السيادة والوحدة الوطنية والإقليمية للدولة الليبية، واستعادة ركائز مؤسساتها الوطنية، والقضاء على الإرهاب ومنع فوضى انتشار الجماعات الإجرامية والميليشيات المسلحة المتطرفة، وكذلك وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة التي تساهم بدورها في تفاقم الأوضاع الأمنية وتهديد دول الجوار والسلم والأمن الدوليين، مع ضمان التوزيع العادل والشفاف لمقدرات الشعب الليبي ومنع سيطرة أي من الجماعات المتطرفة على هذه الموارد".

ويوم الخميس الماضي، قال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إن مشايخ وأعيان القبائل الليبية أعربوا عن كامل تفويضهم للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة المصرية، للتدخل "لحماية السيادة الليبية واتخاذ كل الاجراءات لتأمين مصالح الأمن القومي لليبيا ومصر ومواجهة التحديات المشتركة"، وذلك "ترسيخًا لدعوة مجلس النواب الليبي لمصر للتدخل لحماية الشعب الليبي والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي بلاده".

تعليق عبر الفيس بوك