عن مشروع ابتكار طلاء يمتص الأشعة السينية

رزان الكلبانية تتوج بالمركز الأول في "مختبر الجدران المتساقطة"

 

مسقط- الرؤية

حصلت الطالبة رزان الكلبانية على المركز الأول في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة عن مشروعها كسر جدار "طلاء يمتص الأشعة السينية"، وأعلن ذلك مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مؤسسة الجدران المتساقطة الألمانية غير الربحية.

وتتمثل فكرة المشروع الحاصل على المركز الأول في المسابقة لهذا العام في تحضير مركب جديد يستخدم كدرع عالي الجودة في توهين الأشعة السينية، واستنتجت الدراسة التي أجرتها الكلبانية أنَّ المادة المركبة الجديدة تتصف بمرونتها وبسهولة تشكيلها مع فعالية التدريع ويمكن تصنيعها كطلاء للغرفة أو المعاطف. وسيتأهل المركز الأول إلى نهائيات المسابقة ببرلين في نوفمبر المُقبل.

وحصلت الدكتورة حنان اللواتية على المركز الثاني عن مشروع كسر جدار "مخاطر الأدوية المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية"، ويهدف إلى عرض مستحضرات دوائية ذكية مبنية على تقنية النانو الدوائية من الجيل الحديث، والتي تعرف بالنانو مايسلز البوليميرية. ولدى هذا النظام القدرة على احتضان الأدوية المستعملة حالياً وتحسين انتشارها في الجسم بطريقة موجهة (Targeted therapy) وضمان فعالية الدواء في السيطرة على كافة الأمراض المزمنة كأمراض السرطان وغيرها، مع تجنيب المرضى المحتاجين لاستعمال هذه الأدوية الآثار الجانبية المصاحبة لتلك الأدوية، والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية. وفي المركز الثالث، جاءت سماح السرحنية عن مشروعها بعنوان كسر جدار "الاستفادة من بقايا الأسماك"، وهو عبارة عن الاستفادة من بقايا الأسماك لإنتاج بروتينات لأدوية حيوية.

وتهدف المسابقة التي ينظمها مجلس البحث العلمي بشكل سنوي إلى عرض كفاءات الجيل القادم من الباحثين المتميزين في عُمان وشغفهم وتنوع مجالاتهم، وذلك برعاية الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع مؤسسة الجدران المتساقطة الألمانية.

وقال الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال بمجلس البحث العلمي إنَّ إقامة مسابقة مختبر الجدران المتساقطة في السلطنة تأتي ضمن جهود المجلس لتنويع أساليب دعم المبادرات والمشاريع البحثية في المجتمع وإبرازها، لتكون مشاريع ابتكارية ذات جدوى، والتي يؤكد المجلس دائماً على أهمية استدامتها ومواصلة دعم المشاريع ذات الأنشطة الابتكارية والبحثية. ويضيف الهدابي أنَّ عدد المشاريع المشاركة في المسابقة منذ انطلاقها في 2016 بلغ وحتى الآن قرابة 540 متسابقاً من مختلف التخصصات العلمية.

وتنافس في المسابقة 13 مشاركًا تم اختيارهم من بين 81 متقدماً، وتم اختيار العارضين وفق آلية حددتها لجنة التقييم لفرز المشاركات المتقدمة والمتمثلة في حداثة الفكرة وأهميتها وتأثيرها وطريقة عرضها؛ حيث تكمن مهمة مقدمي العرض في شرح أفكارهم لمدة لا تزيد عن 3 دقائق، بحيث يقوم كل متسابق بشرح كيف سيقوم "بإسقاط الجدار" بين التفكير والعلم الحقيقي وراء المنتج الخاص به، وبين التطبيق العملي في إنتاج هذا المنتج الذي اختاره كل متسابق لصالح المستهلك العادي أو المستفيد.

وشملت موضوعات مختبر المسابقة كسر جدار "تحسين إنتاجيه المياه العذبة من مكثف البيت المحمي الذي يعمل بماء البحر" وكسر جدار "تحويل الرطوبة المتواجدة في الهواء إلى ماء نقي." وكسر جدار "مخاطر الأدوية المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية " وكسر جدار " استرداد الفضة" ومشروع آخر بعنوان كسر جدار "الكربون المنشط البيئي" وكسر جدار "استخدامات بقايا الأسماك" وكسر جدار "الصابون الصديق للبيئة (الصابون السمادي) " وكسر جدار "تأمين أجهزة إنترنت الأشياء في المدن الذكية باستخدام تقنية سلسة الكتل" وغيرها من الموضوعات.

تعليق عبر الفيس بوك