المنظري يتوقع استمرار "كورونا" حتى 2021.. ويحذر من "المستوى الكارثي"

الرؤية- الوكالات

توقع الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط إن العالم لا يزال أمامه 6 أشهر في صراعه مع فيروس كورونا، مرجحا أن يستمر الفيروس حتى العام المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة حول "أنماط انتقال العدوى ومستجدات جائحة كورونا"، أكد المنظري أهمية تشارك دول العالم لجميع البيانات المتعلقة بالمرض مع المنظمة، بما يضمن سهولة وسرعة التعرف عليه والوصول إلى جميع خصائص الفيروس والتوصل لعلاج له. وأوضح أن دولة واحدة فقط قد تهدد بهدر كافة جهود باقي دول العالم في مكافحة المرض، إذا تخلفت هذه الدولة عن إرسال أحدث البيانات.

وحث المنظري على عدم التهاون في التعامل مع فيروس كورونا، خاصةً مع استمرار اجتياحه لجميع أرجاء العالم، والإقليم بشكل خاص، مشيرا إلى أنه في حالة تحسن الأوضاع فمن المرجح حدوث تراجع في أي وقت.

وأشار المنظري إلى ضرورة تحلي الدول والأفراد باليقظة والحذر، مشددا على أن الوضع لا يزال غير مستقر، ومن المحتمل أن يتغير بين عشية وضحاها. وأوضح أن الهدف الأساسي الآن هو الحيلولة دون تحول الوضع من مستوى سيء إلى مستوى كارثي.

وشدد على أهمية التزام بلدان المنطقة بجميع التدابير التي ظلت منظمة الصحة العالمية تعمل على تعزيزها دوماً، وهي: القيادة الحكومية القوية، والكشف المبكر، والاختبار، وعزل جميع الحالات وعلاجها، وتتبع جميع المخالطين. وقال إن تجربة الدول خلال الفترة الماضية تبرهن على فعالية ونجاعة هذه التدابير، في حال تم تطبيقها بشكل متزامن.

تعليق عبر الفيس بوك