تواصل جهود مكافحة سوسة النخيل بالظاهرة

...
...
...

عبري- ناصر العبري

نفذت دائرة التنمية الزراعية بولاية عبري معسكر عمل لمسح واستكشاف ومكافحة سوسة النخيل الحمراء وذلك في قرية كهنات، وشارك في المعسكر المهندس سالم بن علي العمراني المدير العام للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة و6 فرق عمل ميدانية وعدد من المهندسين والفنيين من مختلف دوائر التنمية الزراعية على مستوى ولايات المحافظة.

وقال المهندس سالم بن مصبح الكلباني مدير دائرة التنمية الزراعية بولاية عبري إن المعسكر يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة بالقرى المصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، وبهدف حماية النخلة من خطر هذه الآفة، نظرا لما تمثله النخلة من إرث حضاري وارتباطها بهذه الأرض الطيبة وهي من أبرز الموارد الاقتصادية بالسلطنة.

وأكد الكلباني أن وزارة الزراعة والثروة السمكية أولت كل الاهتمام والرعاية لها وحمايتها من الأمراض والآفات التي تصيبها؛ حيث تعد سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات التي تصيب النخلة، مشيرًا إلى أن تنفيذ المعسكر يتم بعد التنسيق مع مكتب سعادة والي عبري وبالتعاون مع بلدية عبري فرع هجيرمات وأهالي قرية كهنات بالولاية. وأوضح أن المعسكر شارك فيه أكثر من 40 من الكوادر العاملة بالحقل الميداني لمكافحة سوسة النخيل الحمراء على مستوى ولايات المحافظة، وتم تقسيمهم على 6 مجموعات، وأثمرت تلك الجهود في علاج عدد كبير من النخيل المصابة القابلة للعلاج، وذلك من خلال حقنها داخليا بالمبيدات الحشرية المخصصة لقتل اليرقات والحشرات الكاملة، كما تم إزالة عدد آخر من النخيل التي تقدمت بها مراحل الإصابة.

وحول مدى خطورة استخدام ثمار النخيل التي تم علاجها بالمبيدات، أكد المهندس مدير دائرة التنمية الزراعية بعبري أنه يتم إزالة ثمار النخيل قبل المعالجة وتوجيه المزارعين بأنَّ تلك الثمار غير صالحة للاستخدام الآدمي بعد المعالجة.

تعليق عبر الفيس بوك