تجارب عملية بمختبرات جامعة السلطان قابوس لاستخلاص الوقود من نوى التمر

مسقط - الرؤية

يواصل فريق بحثي من جامعة السلطان قابوس جهوده بالمختبرات البحثية بكلية العلوم لإجراء العديد من التجارب العلمية في مجال رفع الإنتاج المختبري للديزل الحيوي "البايوديزل"، والبحث عن منتجات ثانوية من العملية لرفع الجدوى الاقتصادية للمشروع.

ويقوم الفريق باستخلاص الزيت من نوى التمر -مخلفات التمور- ليتم تحويله لاحقا بعد معالجته كيميائيا إلى وقود ديزل و"جليسيرول"، وفي إطار موازٍ تتم معالجة مادة "الجليسيرول" وتحويلها لمادة ثانوية ذات فائدة تستخدم في تحسين خصائص الديزل.

ويضم الفريق البحثي: الدكتورة لمياء الحاج من كلية العلوم، والدكتور علاء المحتسب من كلية الهندسة، والدكتور فاروق جميل، والدكتور ميرفن والباحث الرئيس عبدالله البلوشي، والباحثة الرئيسية مارية الكلبانية، والطالبة شريفة المسقرية، والطالبة رحاب الزيدية والطالبة رقية الشهومية.

وقالت الدكتورة لمياء الحاج: يسهم الوقود الحيوي في ثلاثة مجالات أساسية؛ هي: بيئية كونه طاقة متجددة، واقتصادية من ناحية تنوع مصادر الدخل، واستغلال المصادر، وإيجاد الوظائف، وثالثا من ناحية استراتيجية كونه يقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتأمين الطاقة. وأضافت: من أجل المحافظة على البيئة وعدم ترك بقايا نوى التمر بعد استخلص الزيت منها، سيتم تحويلها إلى أوعية صديقة للبيئة بديلة عن البلاستيك.

Ec9LLBSXkAAvKvZ.jpg
 

 

تعليق عبر الفيس بوك