3 تخصصات جديدة بجامعة السلطان قابوس لتدريس الأنظمة الذكية والأمن السيبراني

مسقط - الرؤية

أعلنَتْ كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس عن تحديث برنامج البكالوريوس في قسم علوم الحاسب الآلي، بإضافة 3 مجالات للتخصص؛ وذلك لمواكبة حاجة سوق العمل والتطورات العالمية، والمجالات هي: الأنظمة الذكية وعلم البيانات، والأمن السيبراني والبنية التحتية للحوسبة، وتطوير الويب والبرمجيات.

ياتي ذلك في إطار حرص الكلية على مواكبة التطورات المتسارعة في مجال الأنظمة الذكية والأمن السيبراني. ويبدأ تطبيق مجالات التخصص الجديدة في علوم الحاسب الآلي على دفعة 2019 وما بعدها؛ حيث تمَّ طرح المواد الجديدة والمحدثة مثل تغيير لغة البرمجة من (++C) إلى لغة البايثون، وطرح مواد جديدة في التعلم الآلة والروبوتات وتحليل البيانات والأمن السيبراني.

ويشملُ برنامج البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي 58 ساعة معتمدة كمتطلب في أساسيات الحاسب الآلي و22 ساعة معتمدة لمواد مجال التخصص (6 مواد)، ومشروع التخرج الذي يجب أن يكون المشروع في مجال التخصص، إضافة إلى 6 ساعات اختياري مجال تخصص (مادتين).

ويعملُ القسم حاليا لتطوير برنامج ماجستير متخصص في مجال الذكاء الصناعي والتعلم الآلي؛ بحيث يبدأ البرنامج الجديد في سبتمبر 2021.

يُشار إلى أنَّ برنامج البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي حصل مؤخرا على الاعتماد الأكاديمي العالمي من هيئة الاعتماد لبرامج الهندسة والتقنية "أيبت" في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشمل هذا الاعتماد مجالات التخصص الجديدة.

تعليق عبر الفيس بوك