والي ينقل يستعرض جهود مكافحة سوسة النخيل الحمراء

 

ينقل- ناصر العبري

التقى سعادة الشيخ سيف بن عبد الله بن سالم المعمري والي ينقل بعدد من المختصين والمهندسين الزراعيين بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمُحافظة الظاهرة؛ حيث قدَّم المهندس سالم بن علي العمراني المدير العام للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة موجزاً عن الزراعة وأهميتها لدى أهل عمان بشكل عام وأهالي ولايات محافظة الظاهرة بشكل خاص.

واستعرض العمراني برامج وزارة الزراعة والثروة السمكية في الدعم والإرشاد ودور مكاتب أصحاب الولاة في تنمية وتوجية المزارعين أصحاب الحيازات الزراعية في توجيههم لمزيد من الاهتمام بالقطاع الزراعي وأهمية تنوع المزروعات، مؤكدا أن النخلة تعد المحصول الزراعي الأول بالسلطنة؛ حيث تتواجد في كل مكان بالمزارع والضواحي والمنازل والجهات الحكومية. وأشار إلى تعرض النخلة للإصابة بالآفات الزراعية والتي أبرزها سوسة النخيل الحمراء، حيث أعدت المديرية برنامجا شاملا للمسح والاستكشاف لجميع ولايات المحافظة بشراكة المجتمع والفرق الرياضية والتطوعية والنسوية.

وتم خلال اللقاء استعراض القرى المصابة بسوسة النخيل الحمراء على مستوى ولاية ينقل، مبيناً خطورة استخدام المبيدات الحشرية غير المصرح بها؛ حيث تقوم الجهات البحثية بوزارة الزراعة والثروة السمكية بتحليل المبيدات ومعرفة نسبة السمية وطريقة التعامل المثلى وعدم وجود متبقيات للسمية في النخلة.

وبين العمراني مدى خطورة نقل النخيل المصابة إلى مناطق أخرى لم تسجل بها إصابات بسوسة النخيل الحمراء، مشددا على عدم التهاون في تطبيق الإجراءات والعقوبات المتعلقة بهذا الشأن وأهمية التعاون بتنظيف المزارع وأشجار النخيل.

من جانبه، أكد سعادة الشيخ سيف بن عبدالله المعمري والي ينقل أنه سيتم التنسيق مع المشايخ والأهالى وأصحاب المزارع لتعزيز جهود مكافحة سوسة النخيل الحمراء.

تعليق عبر الفيس بوك