"تجربتي" تشخص الحالة الصحية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

مسقط - الرؤية

نظَّم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، مؤخرًا، الجلسة الحوارية الشهرية الافتراضية لمبادرة "تجربتي"، حول تقييم الحالة الصحية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بحضور عدد من رواد الأعمال والخبراء من السلطنة ومملكة البحرين؛ واستضافت كلًّا من: سليمان الحارثي نائب الرئيس التنفيذي رئيس مجموعة الأعمال ببنك عمان العربي، وأحمد خلفان أمين مالي لجمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فيما أدارها عادل الحبيشي مستشار أول في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة.

وناقشت الجلسة عددًا من المواضيع التي تهم ريادة الأعمال السلطنة في ظل الأوضاع الحالية، وتشخيص الحالة الصحية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأهمية ذلك لرواد الأعمال والقائمين على هذه المؤسسات، ومعرفة المعايير المستخدمة في عملية التشخيص وكيفية الاستفادة منها. كما تطرقت الجلسة إلى العديد من الأمور التي تهم أي مؤسسة بغض النظر عن حجمها؛ كالسيولة المالية، والملاءة المالية، والكفاءة التشغيلية، وواقعية خطة العمل، والتشخيص ودوره في توضيح مستوى أداء المشروع والتعرف على نقاط القوة والضعف ومعرفة المخاطر والفرص.

وخلص المشاركون بالجلسة إلى أنَّ أهم محاور تشخيص صحة المشاريع هو أن تكون خطة العمل لدى الشركات بكافة أحجامها تواكب الواقع، وتتم مراجعتها وتعديلها باستمرار للوصول إلى خطة تحقق النجاح المرجو، إضافة لأهمية الانضباط المالي والالتزام بمعايير محددة للإدارة المالية في الشركات. مشددين على أنَّ السيولة المالية هي من أهم الأمور في أي مؤسسة؛ وبالتالي عندما تكون خطة العمل قد تم إعدادها بشكل جيد ويحاكي الوضع السائد في الأسواق، ستكون التدفقات المالية مدروسة بحسب تلك الخطة؛ مما يُسهم في استدامتها.

تعليق عبر الفيس بوك