اليوم.. انطلاق المسح الوطني الاستقصائي لعدوى "كوفيد 19"

 

مسقط - العمانية

تُنفِّذ السلطنة -مُمثلة في وزارة الصحة- اليوم الأحد، مسحًا وطنيًّا استقصائيًّا (المسح المَصْلِي) لعدوى مرض فيروس "كوفيد 19"، وستقام الدراسة خلال 4 دورات، وستستغرق كل دورة 5 أيام، ويفصل بين كل دورة وأخرى أسبوعين 14 يوما؛ وذلك على مدى 10 أسابيع.

وسيتمُّ فحص ما يقارب 5000 عينة في الدورة الواحدة أي خلال 5 أيام بواقع 380 إلى 400 عينة لكل دورة من كلِّ محافظة، بإجمالي 20 ألف عينة خلال فترة المسح. وسيشملُ المسح جميعَ محافظات وولايات السلطنة، وسيكون على شكل مسح متسلسل مقطعي، على أن يتم اختيار العينات من جميع السكان من مختلف الأعمار بما في ذلك الوافدين.

ويهدفُ المسح الوطني في المقام الأول إلى قياس مدى انتشار عدوى مرض "كوفيد 19" في المجتمع العُماني، كجزء من الإستراتيجية الوطنية للفترة المقبلة من التصدي لجائحة "كوفيد 19"، وسيتم استخدام نتائج المسح كمؤشر للوقت الذي يمكن فيه رفع القيود المفروضة على الحركة، وإعادة فتح الخدمات المغلقة داخل البلاد.

ومن الأهداف التي ستحققها هذه الدراسة: تقييم مدى انتشار العدوى حسب الفئات العمرية، ورصد الحالات غير المشخَّصة مخبريًّا، وتقدير مستوى العدوى على مستوى الولايات في السلطنة، ونسبة العدوى دون ظهور الأعراض، والعدد التراكمي لحالات الإصابة بالعدوى، إضافة لتقدير مدى تأثير مستوى المعيشة على مدى انتشار المرض في الولايات، وتقييم آثار الإغلاق على انتشار الوباء مقارنة بالمناطق غير المغلقة.

وستكُون آلية اختيار العينات بشكل عشوائي اعتمادًا على البيانات المكانية للسكان المزودة من قبل المركز الوطني للإحصاء والبيانات، وسيتمُّ تجميع البيانات عن طريق برنامج "ترصد بلس".

وتشملُ البيانات الديموغرافية للمشارك: عينة دم لفحص الأجسام المضادة لمرض "كوفيد 19"، وتعبئة استبيان حول التاريخ المرضي، والحالة الاجتماعية، والأعراض. وفي الوقت الذي لا يزال فيه تسجيل الحالات المؤكدة مخبريًّا مُستمرًا في السلطنة؛ فقد بات من الضروري إجراء المسح الوطني للأجسام المضادة الذي سيساعد في تحديد مدى انتشار العدوى في المجتمع، وسيسمح بإجراء استنتاجات حول مدى الإصابة، ومعدل الانتشار التراكمي في مختلف فئات المجتمع.

ويعدُّ المسحُ الاستقصائيُّ المصليُّ وسيلةً لدراسة مناعة السكان ضد الفيروس.. كما يُعدُّ واحدًا من أبرز عناصر التقييم والمراقبة الوبائية لانتشار المرض؛ إذ أوضحت بعض الدراسات أن مقاومة هذا المرض تحدد جزئيا من خلال درجة مناعة السكان.

تعليق عبر الفيس بوك