44 نتيجة متوقعة مع تطبيق الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية

 

مسقط- الرؤية

قال الدكتور أحمد القاسمي المدير العام للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة إنَّ الخطوات العملية لإعداد الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية (2021/ 2025) بدأت منتصف العام الماضي، مع تشكيل اللجنة المركزية لإعداد ومُتابعة الخطة برئاسة سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط وعضوية المديرين العامين على مستوى الوزارة وعلى مستوى المحافظات.

وأوضح أنَّ اللجنة قامت بإعداد واعتماد الدليل الخاص بمنهجية وفلسفة الخطة الخمسية العاشرة، كما قامت اللجنة باعتماد الدليل التدريبي للمنهجية.

وتواصل وزارة الصحة وتيرة العمل المتسارعة لإعداد الخطة على الرغم من الظروف الاستثنائية لجائحة "كوفيد 19"، التي تمر بها السلطنة ودول العالم.

وأكد القاسمي أنَّ الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية تستند على مجموعة من الركائز، وأول تلك المرتكزات رؤية "عُمان 2040"، مشيرا إلى أنَّ هذه الخطة تعد أول خطة تنفيذية لأولوية الصحة في الرؤية المستقبلية 2040؛ حيث إنَّ الرؤية حددت 5 أهداف إستراتيجية لأولوية الصحة يسعى القطاع الصحي بشقيه العام والخاص لتحقيقها. وتابع أن الخطة الخمسية العاشرة ارتكزت على النظرة المستقبلية للصحة 2050 والاتفاقيات العالمية والإقليمية وأهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

وأضاف المدير العام للتخطيط والدراسات أنه ومن أجل تحديد مساهمة وزارة الصحة في تحقيق تلك الأهداف الاستراتيجية لأولوية الصحة في رؤية عمان 2040، حددت اللجنة المركزية بوزارة الصحة 44 نتيجة متوقعة تسعى الوزارة لتحقيقها خلال الخمس سنوات المقبلة، وتم إعداد هذه النتائج المتوقعة من خلال التحليل المعمق للوضع الراهن لوزارة الصحة ومن خلال استعراض الإيجابيات والتحديات والدروس المستفادة من نتائج متابعة وتقييم الخطة الخمسية التاسعة للتنمية الصحية.

واستطرد بالقول إنَّ أحد ممكنات رؤية "عمان 2040" مشروع مبادرة الصحة للجميع من الجميع؛ حيث باشر الفريق المختص برئاسة مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة الصحة في خطوات إعداد الخطة بمشاركة جميع الجهات المعنية بالصحة وستكون رافدا أساسيا مع الخطة الخمسية العاشرة في تحقيق أهداف الرؤية الخاصة بالصحة.

ونيابة عن الفريق الفني لإعداد الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية، أوضح الدكتور وليد الندابي عضو الفريق، أن الفريق بدأ سلسلة من الاجتماعات التدريبية مع الجهات المركزية من أجل استكمال باقي الخطوات اللازمة، ولا يزال العمل متواصلًا من خلال قيام كل مديريات ودوائر الوزارة بالعمل على ترجمة 44 نتيجة متوقع تحقيقها بنهاية السنوات الخمس المقبلة، لتقوم كل جهة بإعداد أدوارها المنوطة بها لتحقيق هذه النتائج من خلال مجموعة من المنتجات والأنشطة التي تساهم في تحقيق كل نتيجة وصولا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك