بثينة باقر لـ"استديو الرؤية": الأوبئة تُغير سلوكيات الإنسان.. والوسواس القهري ينبُع من الشك الدائم

الرؤية- محمد إسماعيل- مريم البادية

أكدت إخصائية الإرشاد النفسي والتوجيه بثينة محمد باقر أن الأوبئة تساهم في تغيير سلوكيات البشر، كما تعزز بصورة كبيرة من العادات الصحية الإيجابية، مشيرة إلى ضرورة التفاؤل والتحلي بالإيمان بأن جميع الأزمات ستؤول إلى نهاية حتما.

وفي مقابلة بـ"استديو الرؤية" عبر تقنية الاتصال المرئي، أوضحت باقر أهمية التمييز بين المعالج النفسي والطبيب النفسي، مضيفة أن المعالج هو من يدرس علم النفس ومهارات الإرشاد، في حين أن الطبيب النفسي هو من يستخدم الدواء لعلاج المريض.

بثينة.jpeg
 

وتملك باقر خبرة تزيد عن 16 عاما في مجالها، كما إنها معالجة بالتنويم المغناطيسي.

وقالت خلال المقابلة مع الإعلامية مدرين المكتومية، إن الفرد يواجه تغيُرات في سلوكياته مع تغير الأجواء المحيطة به، وضربت مثالا بإعصار جونو، وما تلاه من تغيُر في طبيعة المجتمع العماني، وإنشاء لجان وهيئات متخصصة لمواجهة الأنواء المناخية.

مدرين.jpeg
 

وأوضحت أن هناك عدد من الجوائح التي أحدثت تغييرات مجتمعية وفرضت على الناس سلوكيات جديدة، مثل الكوليرا والسل، من حيث سلوكيات العطس والسعال. وقالت: "في العصر الحديث إنفلونزا الخنازير أحدثت تغييرات أيضا على سلوكيات البشر.. وأصبح لدى الناس حذر وخوف من الإصابة بالمرض".

وعرفت باقر الوسواس القهري بأنه حالة من الشك الدائم المتولد لدى الإنسان في سلوكه ورغباته، مشيرة إلى أن أهم وسيلة من وسائل العلاج التي يقوم بها المعالجون تتمثل في محاولة معرفة عمق المشكلة التي يعاني منها الشخص المصاب بهذا النوع من الوسواس حتى نستطيع معرفة العلاج. وأوضحت أن أسباب الوسواس القهري متعددة، لكن أبرزها البيئة المحيطة بالشخص الذي يعاني من الوسواس، والمجتمع، والشخص نفسه وتفسيره للمعلومة التي تصل إليه.

وأشارت باقر إلى أن التمارين الرياضية تساعد الشخص على تجاوز الأفكار السلبية والذكريات المؤلمة وغيرها من العوامل النفسية المؤثرة سلبًا على كل فرد.

وردا على سؤال من أحد متابعي "استديو الرؤية" حول تعريف التنويم المغناطيسي، قالت الإخصائية بثينة باقر إن العلاج بالتنويم المغناطيسي يكون عن طريق تواصل المعالج النفسي مع العقل الباطن للمريض، ويتم التركيز على المواقف التي تسبب مشاكل للمريض والتي يعاني منها كمواقف في الطفولة أو الصدمات النفسية العنيفة.

وفي جانب آخر، قالت باقر إن أعراض الاكتئاب متعددة، وأبرزها الحزن وعدم رغبة الإنسان في القيام بواجباته وأنشطته التي كان يقوم بها في السابق. وأكدت أن الاعتراف بالمشكلات يعد أول خطوة في حل المشكلات النفسية، مشيرة إلى أهمية أن يدرك الانسان أنه قادر على التحكم في مشاعره، كما إن اليقظة الذهنية تجعل الإنسان قادرا على التعامل مع المشكلات.

تعليق عبر الفيس بوك