توفير 9 آلاف فرصة عمل في مشروع بر الحكمان

500 مليون ريال استثمارات واعدة في الخطة الخمسية لشركة "تنمية الثروة السمكية"

مسقط- الرؤية

عقد مجلس إدارة الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية اجتماعًا برئاسة سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، رئيس مجلس الإدارة، حيث تم خلال الاجتماع استعراض أبرز المواضيع المدرجة في جدول أعمال الشركة والمتمثلة في دراسة تقرير اللجنة التأسيسية والخطة الخمسية للشركة والبرامج والأنشطة المخطط لها ومتابعة آلية تنفيذها..

وقال خالد بن علي اليحمدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية وهي إحدى استثمارات جهاز الاستثمار العماني عن الاستثمارات العمانية للشركة بعد تكامل ثلاث شركات تحت مظلتها وهي شركة المياه الزرقاء وشركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي وشركة الوسطى للصناعات السمكية.

وتم اعتماد الخطة الاستراتيجية للشركة لمدة خمس سنوات قادمة والتي ترتكز على أربعة محاور أساسية هي إيجاد البنية التحتية لتطوير الاستزراع السمكي بالسلطنة لمشاريع الشركة وتشمل المفرخات ومصانع الأعلاف.

والمحور الثاني يهدف إلى تنمية القدرات المحلية لإدارة القطاع والقيادة المستقبلية لمشاريع الشركة وذلك بالتنسيق مع الجامعات والكليات وغيرها لتدريب الشباب وصقل مهاراتهم ومعارفهم بالإضافة إلى التدريب على رأس العمل، ويتناول المحور الثالث البحوث والدراسات والتطوير في القطاع فيما يخص أنواع الأسماك التي يتم استزراعها في السلطنة من ناحية اختيار الأنواع المناسبة والتي تتلاءم مع طبيعة المكان وخصائصها واقتصادها بالإضافة إلى تطوير بالبحوث المتعلقة بأعلاف الأسماك المستخدمة، والمحور الرابع اختص بفتح قنوات التسويق بما يضمن تسويقها كونها أسماك آمنة ومستدامة وبجودة عالية محليا وعالميا.

وأضاف اليحمدي أن الاجتماع اعتمد عدد من مشاريع الشركة وهي مشروع بر الحكمان الذي تنفذه شركة "روبيان المحيط للاستزراع السمكي" على مساحة تقدر بـ30 ألف هكتار، والذي سينفذ على ثلاث مراحل من المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى في نوفمبر 2023، بتكلفة اجمالية في حدود 500 مليون ريال عماني، مشيرا إلى أن المشروع حاليا في مرحلة الدراسات البيئية، ومع اكتمال مراحل المشروع الثلاث ستكون الطاقة الإنتاجية 215 ألف طن من الروبيان، ليصبح أكبر مشروع في الشرق الأوسط من حيث الحجم، كما تقدر فرص العمل التي يوفرها في مرحلته الأولى بـ1200 وظيفة وسيرتفع العدد مع اكتمال المراحل الأخرى ليصل إلى 9 آلاف وظيفة.

كما تم اعتماد مشروع استزراع الروبيان في خويمة في ولاية جعلان بني بوعلي بطاقة إنتاجية تصل إلى (3300) طن وبتكلفة استثمارية تصل إلى 13 مليون ريال عماني، وسيوفر المشروع 140 وظيفة وسيبدأ العمل بالمشروع خلال شهر يوليو الحالي ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول الربع الأول من عام 2022.

وتم خلال الاجتماع اعتماد توسعة مشروع الاقفاص العائمة في قريات، الذي تشرف عليه شركة المياه الزرقاء، بطاقة إنتاجية ستصل إلى 5 آلاف طن في عام 2023، وتنتج المزرعة حاليا 2000 طنا من أسماك الكوفر سنويا، ويعمل بها 44 مواطنا عمانيا وسيرتفع العدد إلى 123 مواطنا في عام 2023م حيث يتم تأهيلهم بالتدريب ليتولوا القيادة في اغلب مشاريع الشركة.

أما عن الصيد التجاري فتم اعتماد بناء سفينتين لصيد التونة بطاقة صيد عشرة آلاف طن لكل سفينة ومن المتوقع الانتهاء منها في عام 2023م، وستباشر السفينتين عملهما في المحيط الهندي.

كذلك تم اعتماد عدد ثلاث سفن صيد أسماك السطح بطاقة صيد 60 ألف طن سنويا، تحت مظلة شركة الوسطى للصناعات السمكية.

تعليق عبر الفيس بوك