لتحقيق الحماية اللازمة للعاملين والمنظمين والمرشدين والمجموعات السياحية

إجراءات وقائية واشتراطات صحية صارمة ضمن "دليل مكاتب السفر والسياحة"

 

مسقط - الرؤية

أصدرتْ وزارة السياحة، أمس، دليل الإجراءات الوقائية بمكاتب السفر والسياحة من فيروس "كورونا"، والذي يتضمن عدداً من الإرشادات الوقائية التي يجب على القائمين على تلك المكاتب اتباعها، تنفيذاً لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار الفيروس بإعادة فتح هذه المكاتب.

ويهدف الدليل إلى تقديم الحماية الشخصية لكافة العاملين في مكاتب السفر والسياحة ومنظمي الرحلات وأنشطة النقل السياحي والمرشدين السياحيين والمجموعات السياحية لتحقيق التوازن بين دوران عجلة الحياة الطبيعية وبين استمرار الإجراءات الاحترازية. وتتضمَّن الإجراءات الاحترازية في مقر العمل تدريب الموظفين على إجراءات التعامل مع العملاء وآلية الوقاية من الفيروس، وكذلك تدابير التباعد الجسدي، واستدامة توفير مستلزمات النظافة والتعقيم ومعدات الوقاية الشخصية.

فيما تشمل الإجراءات الوقائية قبل وصول السائح: طلب شهادة طبية، وإجراء الحجوزات عبر الإنترنت لتفادي استخدام المستندات الورقية، والتأكد من التأمين الصحي لكافة السياح قبل استكمال إجراءات الحجز، ويُوصى بتنظيم الرحلات في مجموعات صغيرة لا تتجاوز 15 شخصا لسهولة تطبيق إجراءات التباعد الجسدي، واستخدام اللافتات في الموقع للتذكير بالإرشادات والتدابير الاحترازية التي يجب اتباعها.

يُذكر أنَّ وزارة السياحة -وبالتنسيق مع اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا- قامت بعدد من الإجراءات للحد من تأثير الجائحة على القطاع السياحي في السلطنة، والتعامل مع التأثيرات المتوقعة ومنح حوافز وتسهيلات للقطاع والسعي لعودة العمل للمؤسسات السياحية، مع الأخذ بالاحترازات الضرورية، وكذلك أعدت الوزارة مؤخراً دليلاً استرشادياً حول الإجراءات الوقائية للمنشآت الفندقية لضمان سلامة العاملين والنزلاء.

تعليق عبر الفيس بوك