"اليونسكو" تشيد بتجربة السلطنة في التعليم

باريس - العمانية

أشادَ تقريرُ رصد التعليم في العالم للعام 2020 -الصادر حديثا عن منظمة اليونسكو- بتجربة السلطنة في التوسع في مراحل التعليم قبل الأساسي والأساسي بالسلطنة، مؤكداً أنَّ ارتفاع نسبة قيد الطلاب في هذه المراحل في السلطنة يؤكد نجاح جهودها في إتاحة التعليم للجميع.

وأثنى التقرير على ارتفاع نسبة الطلاب الذين لديهم الحد الأدنى من مستويات الكفاءة في تعلم الرياضيات بالمدارس الثانوية بالسلطنة، مُنوِّها بأن هذه النسبة ترتفع بين الفتيات.

وقال التقرير إنَّه وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية منعتْ آثار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ملايين الأطفال والمراهقين في كل مكان في العالم من الالتحاق بالمدارس؛ مما فاقم مسألة عدم المساواة. وذكر أنه مع تأثر أكثر من 90 بالمائة من الطلاب في العالم بإغلاق المدارس المرتبط بفيروس كورونا المستجد، فإن العالم يشهد بشكلٍ أكبر اضطرابات غير مسبوقة في تاريخ التعليم؛ ففي العالم العربي حرمت إجراءات 17 مليون طفل بشكل رئيسي من التعليم بسبب الفقر؛ الأمر الذي كشف وعمَّق أوجه انعدام المساواة.

وأكد التقرير أنَّ هناك فرصة في مثل هذه الأزمة، لا سيما بخصوص إعادة بناء أنظمة تعليم أكثر شمولاً.

وقالتْ أودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إنَّه وبهدف مواجهة التحديات في عصرنا، من الضروري إيجاد تعليم أكثر شمولاً، وإنَّ إعادة التفكير في مستقبل التعليم يعد المسألة الأهم بعد جائحة "كوفيد 19"؛ لأن الوباء وسّع بشكل أكبر وسلط الضوء على عدم المساواة، ومن شأن الفشل في إيجاد الحلول أن يعيق تقدم المجتمعات.

تعليق عبر الفيس بوك