المُؤشر العام ينهي الأسبوع على ارتفاع بدعم من القطاع المالي

"أوبار كابيتال" يتوقع زيادة الحركة الاستثمارية في سوق مسقط تزامناً مع نتائج الربع الثاني

مسقط- الرؤية

توقع التقرير الأسبوعي لشركة أوبار كابيتال أن تزداد الحركة في سوق مسقط للأوراق المالية على خلفية الإعلان عن نتائج الربع الثاني للشركات، وأوصى المستثمرين بالأخذ بعين الاعتبار تقارير مجلس الإدارة للربع الأول من العام الحالي والاستثمار وفقًا لذلك.

وقال التقرير إن أسعار النفط ظلت منخفضة خلال الأسبوع الماضي بسبب ارتفاع المخزونات وفقًا لتقارير معهد البترول الأمريكي وأيضاً على خلفية تجدد عمليات الإغلاق في بعض البلدان وفي عدة مناطق. وأضاف أن انخفاض أسعار النفط، وزيادة الحالات المصابة بجائحة كورونا والإغلاقات، أدى إلى التأثير على الحالة الاستثمارية للمستثمرين في أسواق الخليج أيضًا؛ حيث شهدت معظم أسواق المنطقة تذبذبات في الأداء.

وفي الشأن المحلي، أوضح التقرير أن غالبية الشركات أعلنت عن نتائجها للربع الأول من عام 2020 باستثناء شركة عمانتل، التي ستُعلن عن نتائج الربع الأول مع الربع الثاني.

وأنهى المؤشر العام تداولات الأسبوع المنصرم بارتفاع بنسبة 0.28% مدعوماً بتعافي النشاط في القطاع المالي. وسجل قيم وأحجام التداولات ارتفاعا بنسبة 14.6% و51.8% على التوالي. وسجل المستثمرون المحليون صافي شراء بينما جاء الأجانب بنتيجة صافي بيع. وأغلقت جميع المؤشرات الفرعية على انخفاض باستثناء المؤشر المالي؛ حيث تراجع مؤشر الصناعة والخدمات بنسبة 0.57% و0.63% على الترتيب، فيما أغلق المؤشر المالي مرتفعا بنسبة 0.49%. وأغلق مؤشر الشريعة على انخفاض بنسبة 0.57% على أساس شهري.

وعلق التقرير على الأوامر السامية باعتماد برنامج للقروض الطارئة بدون فوائد لمساعدة بعض الفئات الأكثر تضررا من رواد ورائدات الأعمال، وقال إنها تعكس الاهتمام السامي وحكومة السلطنة بتقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تشكل العمود الأساسي للاقتصاد.

وصدرت اللائحة التنفيذية لقانون استثمار رأس المال الأجنبي، والتي تتضمن بعضا من المزايا والفوائد.

وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف السلطنة السيادي إلى Ba3 من Ba2، وغيرت الوكالة كذلك نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية. وبحسب الوكالة، فإن تخفيض التصنيف يعكس (من وجهة نظر الوكالة) أثر انخفاض أسعار النفط في الأجل المتوسط على قدرة السلطنة على تعويض خسارة عائدات النفط وقدرتها على تحمل الديون وبالتالي تآكل احتياطاتها المالية والعملات الأجنبية. وطبقا للوكالة فإن ما يدعم تصنيف Ba3 هو الاحتياطيات المالية العامة القوية نسبيا والعملات الأجنبية، والإجراءات المتعلقة بخفيض وتيرة تدهور الموازنة العامة من خلال دعم الإيرادات وخفض الإنفاق. ويعكس تصنيف Ba3 أيضًا توقعات وكالة موديز بأن بعض الدول ذات التصنيف الأعلى في دول الخليج ستكون مستعدة وقادرة على تقديم الدعم المالي للسلطنة إذا ظلت قدرة الدولة على الحصول على تمويل خارجي مقيدة لفترة طويلة.

إلى ذلك، تخطط شركة "بي.بي" في السلطنة لإنتاج 500 مليون قدم مكعب إضافية من الغاز من حقل الخزان، والمعروف باسم غزير بنهاية العام الجاري. وحسبما قاله رئيس وحدة الشركة في السلطنة: "يصل إنتاج الغاز من مشروع خزان للغاز حالياً إلى مليار قدم مكعبة وسيرتفع إلى 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً فيما تقوم الشركة بإنتاج حوالي 35 ألف برميل من المكثفات يوميا". وأضاف أن تشييد المنشآت في الموقع يسير بوتيرة سريعة؛ حيث تم حتى الآن حفر 126 بئرا من أصل 300 بئر مزمع حفرها بالمشروع. بلغ الاستثمار في مشروع غزير حتى نهاية الربع الأول من العام نحو 9.3 مليار دولار أمريكي من إجمالي يقدر بنحو 16 مليار دولار أمريكي.

وقرر مجلس إدارة شركة تداول للخدمات المالية، التابعة لشركة الباطنة للتنمية والاستثمار، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصفية الشركة ومخاطبة الجهات المختصة لإلغاء رخصة الوساطة بسبب الخسارة التي تكبدتها الشركة.

تعليق عبر الفيس بوك