الفطيسي: تعمين مهنة "توصيل الطلبات".. وقرار مرتقب حول عودة طباعة الصحف

◄ "اللجنة العليا" تدرس تشديد الضوابط وتغليظ الغرامات خاصة لعدم ارتداء الكمامة

◄ "النقل" لن تألو جهدا لضمان استمرار عمل البحارة

الرؤية- مريم البادية

كشف معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل أن تعميما صدر بتعمين مهنة توصيل طلبات المطاعم والمقاهي، وأنه مع بدء سريان التعميم لن يتم السماح لغير العمانيين بممارسة مهنة توصيل الطلبات إلى المنازل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا المكلفة بمتابعة آلية التعامل مع التطورات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، بحضور معالي الدكتور وزير الصحة، ومعالي الدكتور أحمد الفطيسي وزير النقل، والدكتور سيف العبري مدير عام المديرية العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة، والدكتور السيد مجاهد بن رافع البوسعيدي من مستشفى جامعة السلطان قابوس، والدكتورة هدى الخليلية من المستشفى السلطاني.

وقال وزير النقل إن الحكومة لن تسمح بعدم تعافي قطاع الطيران لدوره المهم في الناتج المحلي والنمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن قرار استئناف حركة الطيران ما زال قيد النقاش وسيتم اتخاذه في الوقت المناسب. وأضاف الفطيسي أن مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي انخفضت بنحو 50% بسبب أزمة "كوفيد- 19".

وأوضح معاليه أنه تم وضع الضوابط المناسبة لعودة طباعة الصحف، وسيتم إقرارها في اللجنة العليا الأسبوع المقبل.

وأعلن الفطيسي أنه تم فتح 85% من الأنشطة التجارية و100% من أنشطة المصانع‎ وفق شروط وضوابط، معربا عن أمله في ألا تتم عودة فرض القيود أو إغلاق قطاعات نتيجة لعدم الالتزام، مشيرا إلى أن "اللجنة العليا" تدرس تشديد الضوابط وتغليظ الغرامات وخاصة الكمامات.

وقال وزير النقل إن تعويض المتضررين من إلغاء الحج يرجع إلى الجهة المختصة. كما أشار إلى أن تزايد الحالات المصابة بكورونا ناجم عن التراخي في التقيد بالتعليمات‎.

وبين معاليه أن دول العالم تحتفل باليوم العالمي للبحارة، مقدما الشكر والتقدير إلى جميع البحارة بفضل تعاملهم وتحملهم للظروف التي يمر بها العالم في ظل جائحة كورونا، مع التزامهم بحركة التجارة العالمية‎. وشد معاليه على أن الوزارة لن تألو جهدا في استمرار عمل البحارة‎.

وقال وزير النقل إن هناك صعوبة في تقديم خطة واضحة للتعامل مع هذا الفيروس بسبب التغير المستمر للأوضاع، لكن اللجنة العليا تتدرج في وضع الاشتراطات عند فتح الأنشطة الاقتصادية.

وكشف معاليه أن "اللجنة العليا" تبنت مجموعة من التقنيات الرقمية منها منصات لتقديم الاستشارات الطبية عن بعد وصناعة واقي للوجه بتكلفة أقل وبوابات التعقيم، داعيا القطاع الخاص للتقدم بمبادرات لوزارة التقنية والاتصالات.

وأوضح أن جميع الموانئ العاملة تحت إشراف "اسياد" تعمل بكفاءة عالية، لافتا إلى أن الحاويات المنقولة ارتفعت بنسبة 31%‎، وأنه منذ 8 أبريل وحتى اليوم تم نقل 24 ألف طن من الخضراوات والفواكه من الموانئ التي تديرها "مرافي‎"، مشيرا إلى مبادرة لاستخدام التقنية بدلا من الورق في الموانئ‎.

تعليق عبر الفيس بوك