"الدفاع المدني" تتعامل مع 369 حادث غرق في 2019

 

مسقط - الرؤية

أظهرت إحصائيات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف المتعلقة بحوادث الغرق خلال الأعوام الماضية وقوع 369 حادث غرق في عام 2019، مُقارنة مع 225 حادثاً في عام 2018، بزيادة قدرها 144 حادثاً.

وقالت الهيئة إنَّ من الملاحظ أنَّ الأماكن التي تكثر فيها حالات الغرق هي الأودية والشواطئ والقنوات المائية وكذلك السدود والبرك المائية والآبار وخزانات المياه المكشوفة ومجاري الأودية أثناء هطول الأمطار، إضافة إلى التجمعات المائية بعد هطول الأمطار.

وتعزى أسباب حوادث الغرق بشكل عام إلى عدم إجادة السباحة وكذلك السباحة في الأماكن غير المخصصة كالبرك الزراعية، والسدود، وقنوات المياه، والتجمعات المائية الخطرة إضافة الى الإنقاذ العشوائي الذي يؤدي أحيانا إلى غرق أكثر من شخص في نفس الوقت وعدم مراقبة الأطفال أثناء الرحلات والتنزهات بالقرب من المسطحات المائية وعدم التقيد باللوائح الإرشادية وكذلك المجازفة بعبور الأودية أثناء جريانها.

وللحد من حوادث الغرق تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف الى اتباع إرشادات السلامة والتي من ضمنها ممارسة السباحة في الأماكن المخصصة لذلك، وفي حال استخدام المسابح في المزارع أو المنازل أو الأماكن المخصصة لذلك أن تكون مزودة بسلالم ثابتة ومقابض معدنية موزعة على محيط حوض السباحة، كما يجب توفير أطواق نجاة وسترات سباحة وعدم تعبئة أو ملء الحوض كاملاً في حالة استخدامه من قبل الأطفال وضرورة تواجد شخص ممن يجيدون السباحة لمراقبة الأطفال أثناء ممارستهم للسباحة وضرورة التأكد من خلو الحوض من الأطفال عند المغادرة. وعند الضرورة الاتصال المباشر بهاتف الطوارئ (9999) أو (24343666).

تعليق عبر الفيس بوك