أداء متذبذب للمؤشر العام ضمن نطاق محدد.. وإغلاق أسبوعي على ارتفاع هامشي

"أوبار كابيتال": ترقُّب لاستيضاح التأثير الحقيقي لـ"كورونا" على الشركات والاقتصاد

 

مسقط - الرؤية

قالَ التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال إنَّ سوق مسقط للأوراق المالية يترقب حاليا نتائج الربع الثاني، والتي ستعكس التأثير الحقيقي لجائحة كورونا وإغلاق الاقتصاد على الشركات، مشيرا إلى أنَّ العديد من الشركات أبرزت مدى هذا التأثير في تقاريرها المالية للربع الأول من العام الجاري.

وأوضح التقرير أنَّ أسعار النفط واصلت التقلب الحاد خلال الأسبوع الماضي، فبينما بدأ الطلب في الارتفاع ورفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط للعام 2020، تلاشت مكاسب أسعار النفط بسبب تجدد المخاوف بشأن موجة ثانية لجائحة كرورنا.

وشهدت الأسواق تقلبات في الأداء؛ حيث أعلن العديد من الدول المتقدمة استمرارها في تقديم المحفزات الداعمة لإقتصاداتها بأشكال مختلفة، بينما أبقت المخاوف المتعلقة بالموجة الثانية من جائحة كورونا على الغموض فيما يتعلق بنتائج هذه المحفزات. وخليجيًّا، استمرت الضغوط على الأسواق الخليجية الناتجة بشكل كبير بسبب التقلبات في الأسواق العالمية وأسعار النفط.

وأنهَى المؤشرُ العامُّ لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع المنصرم على ارتفاع هامشي بنسبة 0.06%. وسجل كل من قيمة وحجم التداولات تراجعا بنسبة 37.6% و36.7% على التوالي. وسجل المستثمرون المحليون صافي شراء بينما سجل الأجانب صافي بيع. وأغلقت جميع المؤشرات الفرعية على إنخفاض. حيث إنخفض كل من المؤشر الصناعي ومؤشر الخدمات بذات النسبة عند 0.15% وتراجع المؤشر المالي بنسبة 0.06%. وأغلق مؤشر السوق الشرعي على إنخفاض بنسبة 0.02% خلال الأسبوع.

وأوضح التقرير أنَّه من المنتظر صدور قرار بالسماح للأفراد الأجانب بشراء ممتلكاتهم الخاصة في السلطنة والاستفادة من مساكن محددة في قطاع الإسكان، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء. وتهدف المبادرة إلى إيجاد آلية للأفراد الأجانب للتملك/ الاستفادة من نطاقات سكنية محددة، من أجل الحفاظ على رؤوس الأموال في السلطنة وتعزيز الاستثمار الأجنبي. وقالت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في تقريرها السنوي الذي صدر الأسبوع الماضي إن مشروع القرار حول هذا الموضوع تمت الموافقة عليه من قبل وزارة الشؤون القانونية. ووفقًا للقرار الوزاري لعام 2012، يُسمح للمغتربين في السلطنة بشراء العقارات فقط في المجمعات السياحية المتكاملة. لذا؛ سيكون لأي قرار بالسماح بملكية العقارات لغير العُمانيين خارج المجمعات السياحية المتكاملة تأثيرٌ كبير؛ حيث يشكل الوافدون طبقا للإحصاءات الرسمية حوالي 41% من إجمالي عدد السكان، مع وجود عدد جيد من المشترين المحتملين.

ومن أخبار السوق، انتهتْ شركة أوبار كابيتال -التي تملك فيها مجموعة أومنفيست حصة 36%- من شراء حصة 100% في شركة الخليجية بادر لأسواق المال ش.م.ع.م (التابعة للشركة الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة ش.م.ع.ع.) لقاء مبلغ قدره 2.136 مليون ريال عماني، وسيؤدي الاستحواذ على الخليجية بادر لأسواق المال ش.م.ع.م إلى جعل شركة أوبار كابيتال إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في السلطنة. وسيبلغ إجمالي الأصول المدارة 1.3 مليار دولار أمريكي وبحصة سوقية مشتركة بنسبة 37.86% كما في مايو 2020.

تعليق عبر الفيس بوك