غداً كسوف نادر للشمس .. يُشاهده العمانيون في هذه المناطق

 

مسقط - الرؤية

تشهد مناطق عديدة بالسلطنة، غداً الأحد، كسوف حلقي وجزئي للشمس، ويتزامن هذا الكسوف "النادر"، مع بدء ‏فصل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وقال خبراء الفلك، إن الكسوف الحلقي سوف يُشاهد منطقة الخليج في السلطنة والسعودية واليمن، وفي آسيا فسيشاهد في باكستان والهند والصين وتايوان، وفي قارة إفريقيا، سيُشاهد في الكونجو وجنوب السودان وإفريقيا ‏الوسطى وإثيوبيا وإريتريا.

وسيحجب جرم القمر قرص الشمس بنسبة 99%، وذلك في مسار خط الكسوف الحلقي، والـ1% المتبقية من الشمس ستظهر على هيئة حلقة مضيئة ملتهبة مهيبة تُطوّق القمر المحاق ‏الأسود. والكسوف الحلقي هو النوع الثالث من الكسوف، وهو الأشد إبهاراً وتخويفاً.‏

ويمكن لسكان السلطنة مشاهدة ورصد الكسوف الجزئي للشمس، في جميع المحافظات.

أما الكسوف الحلقي، فسكان محافظات مسقط والظاهرة والداخلية وشمال الشرقية، الأكثر حظا لمشاهدة هذا الكسوف النادر.

وسيبدأ الكسوف الجزئي للشمسي في السلطنة في تمام الساعة 8:47:44 صباحًا وينتهي في الساعة 12:32:22 ظهرًا، ويبلغ ذروته عند الساعة 09:38 صباحا، أما الكسوف الحلقي، فستكون ذروته عند الساعة العاشرة والدقيقة 40 وخمس ثواني صباحًا، بمدة قدرها من 38 ثانية إلى 50 ثانية.

وأضاف خبراء الفلك أن أفضل المواقع لرصد الكسوف الحلقي "النادر" للشمس في سماء السلطنة، سيكون في هذه المناطق: (قريات وسمد الشأن ومنح وأدم وازكي وبهلا ودماء والطائيين)

تعليق عبر الفيس بوك