العمانيون على موعد مع حدثين مهمين .. الأحد

 

مسقط - الرؤي

تشهد سماء السلطنة وبعض دول العالم، صباح بعد غد الأحد، أول كسوف للشمس في 2020.

وسيكون كسوف الشمس حلقيا في وسط وشرق السلطنة، خاصة في محافظات مسقط والظاهرة والداخلية و شمال الشرقية، وعالميا يمكن مشاهدة الكسوف في دول الكونغو الديمقراطية، وجنوب السودان، واليمن، والسعودية، وباكستان والهند، والصين، وتايوان.

أما الكسوف الجزئي سيكون في مناطق جنوب شرق أوروبا ووسط وجنوب قارة أسيا– شمال أستراليا – شمال ووسط قارة أفريقيا– إندونيسيا – ميكرونيزيا – المحيط الباسيفيكي – المحيط الهادئ.

وتوقيت الكسوف الحلقي في سماء السلطنة من الساعة 8:14 صباحا ويبلغ ذروته بنسبة تغطية للشمس 98% الساعة 9.38 وسينتهي الساعة 11:20 صباحا.

ويستغرق الكسوف الشمسي بكل مراحلة (شبه الكسوف والكسوف الجزئي والكسوف الحلقي) منذُ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات وثمانية وأربعين دقيقة تقريبا، وسيكون مركز الكسوف الحلقي في السلطنة هو خط عرض 22 درجة و53 دقيقة قوسية، أي قريبا من قريات وسمد الشأن ومنح وأدم وازكي.

وفي السياق نفسه نوهت وزارة الصحة إلى ضرورة الحفاظ على العينين وعدم النظر المباشر للشمس خلال الظاهرة لما قد يسببه من تأثير على العينين وقد يصل الأمر إلى فقدان البصر نهائيا.

وأضافت بأن مشاهدة الشمس بشكل مباشر في وقت الكسوف، قد يؤدي لأحد الأعراض التالية: (صداع - ألم في العينين - حساسية تجاه الضوء - عدم وضوح في الرؤية - صعوبة في تمييز الألوان - رؤية متموجة أو مشوشة - مشاهدة بقع أو ثقوب في النظر).

ومن جهة أخرى يستعد العمانيون لاستقبال خريف صلالة، والذي سيبدأ فلكيا بعد غد الأحد الموافق 21 يونيو 2020 وسينتهي في شهر سبتمبر المقبل.

وتشهد ظفار  خلال تلك الفترة، هبوب الرياح الموسمية "المانسون" المحمّلة بالأمطار وتهب من المحيط الهادئ والهندي وتؤدي هذه الرياح إلى تجمع السحب والضباب وسقوط الأمطار وتلون الطبيعة باللون الأخضر الذي يغطي سفوح جبال محافظة ظفار.

ويبدأ موسم الخريف فلكيا بتاريخ 21 يونيو، وينتهي في 21 من شهر سبتمبر، حيث يبدأ رذاذ الخريف بالتساقط على أحياء و جبال ظفار وتكتسي الجبال باللون الأخضر.

EanbmmwXYAEh9wf.jpg
Ea3GTROXkAElRRK.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك