السعودية تسجل 48 وفاة و4757 إصابة بـ"كورونا".. وتبدأ استخدام العلاج الجديد

الرياض- الوكالات

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس، تسجيل 48 وفاة و4757 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وكانت السعودية اقتربت أمس لأول مرة منذ بداية الجائحة، من عتبة الـ5000 حالة خلال 24 ساعة ما مثل ارتفاعا ملموسا مقارنة مع رقم اليوم السابق بنحو 4267 إصابة.

وفي الأثناء، بدأت المملكة العربية السعودية، استخدام دواء "ديكساميثازون" لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في مستشفيات البلاد، بعدما أكد علماء بريطانيون نجاعته ضد العدوى.

وشرعت وزارة الصحة السعودية في إعطاء الدواء للمرضى الذين يرقدون في المستشفيات وأقسام العناية. وكان المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي أكد أن بروتوكولات الأدوية المستخدمة تتم مراجعتها بصفة مستمرة، والتحديث مستمر، لأن الأهم هو سلامة الأدوية المستخدمة.

ويأتي استخدام الدواء في السعودية، فيما أشادت به منظمة الصحة العالمية ، واصفة إياه بـ"الاختراق العلمي"، وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد-19 ممّن يتنفّسون بواسطة أنابيب الأكسجين أو أجهزة التنفّس الاصطناعي.

وينتمي عقار"ديكساميثازون" لعائلة "الستيرويدات" والتي تفيد بتقليل الالتهابات، وقد استخدم في علاج الربو والالتهاب المفصلي الروماتويدي، في ستينيات القرن الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك