"شباب الشورى" تعتمد تقرير "تسريح القوى العاملة الوطنية بالقطاع الخاص"

 

مسقط - الرؤية

اعتمدتْ لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى، صباح أمس الأربعاء، تقريرَها حول موضوع تسريح القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص "تحديات وحلول"؛ وذلك تمهيدًا لإحالته إلى مكتب المجلس ومناقشته في إحدى جلسات المجلس المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول (2019-2020)، برئاسة سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وأوضحت اللجنة في تقريرها أنها -ومنذ بداية هذه الفترة من عمر المجلس- سعت للاهتمام بقضية المسرحين من العمل في القطاع الخاص؛ إيمانا منها بأهمية الوصول إلى حلول عاجلة لحماية المسرحين من العمل وإيجاد الضمانات القانونية اللازمة لحماية حقوقهم وتوفير بيئة آمنة ومحفزة لهم للعمل.

وتضمَّن التقرير مجموعة من الأهداف التي سعت اللجنة لتحقيقها من خلال دراستها للموضوع؛ ومنها: تنظيم علاقة العامل مع صاحب العمل، وإيجاد التوازن بين مصلحة الطرفين، وحماية حقوق القوى العاملة الوطنية خاصة عند التسريح بسبب الأزمات الاقتصادية أو القوة القاهرة، إضافة لهدف تعزيز أوضاع العمل في القطاع الخاص وتحسين بيئة العمل حتى تكون بيئة عمل جاذبة وآمنة.

وشمل التقرير ذِكر منهجية العمل التي قامت بها اللجنة في دراسة الموضوع والخطوات التي اتخذتها في هذا الشأن، إضافة لمُناقشة التقرير للنتائج والتداعيات التي خلفها هذا التسريح، والتحديات التي واجهت تلك الحالات بمختلف أنواعها، وخلص التقرير إلى العديد من التوصيات والمقترحات وبعض الأطر والإجراءات التي من شأنها إيجاد حلول مناسبة وناجعة للتغلب على مشكلة التسريح في القطاع الخاص. وسوف يتم إحالة تلك التوصيات إلى مكتب المجلس، ومن ثم مناقشتها في إحدى الجلسات الاعتيادية للمجلس تمهيدا لإقرارها.

تعليق عبر الفيس بوك