الإصابات أكثر شيوعًا بين الرجال

تحليل: "كورونا" أشد فتكا 12 مرة بأصحاب الأمراض المزمنة

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

كشف تحليل جديد أجرته مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالولايات المُتحدة، أنَّ فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19" كان أشد فتكاً 12 مرة بالمرضى أصحاب الأمراض المزمنة، مقارنة مع الأصحاء، كما إن الفيروس قادر على إصابة الأشخاص الذين يُعانون من حالات مرضية مزمنة بستة أضعاف عن الآخرين، وفقاً لما نشرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وقال مركز السيطرة على الأمراض إن أكثر الحالات الشائعة لمرضى كوفيد-19 تعود لمرضى يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة والسكري. وفي تحليل لأكثر من 1.3 مليون إصابة بكوفيد-19، اكتشف المركز أن 15% من المرضى احتاجوا لدخول المستشفى فيما توفي 5%، على الرغم من أنَّ معدل الوفيات الحقيقي من المحتمل أن يكون أقل، نظراً لأن الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة أو ليس لديهم أعراض، لم يخضعوا للاختبار.

ويُشير التقرير إلى احتمالية زيادة شدة المرض ومن ثم الوفاة للحالات المتقدمة في العمر، لاسيما بين الرجال والأشخاص الذين يُعانون من حالات صحية مزمنة. ويرصد التقرير أنه تمَّ الإبلاغ عن أعداد كبيرة من الوفيات بين المرضى الذين يبلغون من العمر 80 عامًا وأكثر، بغض النظر عمَّا إذا كان لديهم حالة صحية كامنة.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "لا تزال جائحة كوفيد-19 شديدة، خاصة في تجمعات سكانية محددة".

وفي حين تتراجع متوسطات الإصابات والوفيات اليومية، يقول التقرير إنِّه لا تزال هناك علامات على استمرار النقل المجتمعي للفيروس بجميع أنحاء البلاد.

واجتاح "كوفيد- 19" دور رعاية المسنين، مما أسفر عن وفاة ما لا يقل عن 32000 من قاطنيها، وفقًا للبيانات الأخيرة من مراكز الرعاية الطبية وخدمات الرعاية الطبية في الولايات المتحدة.

ورغم ما سبق، كانت معدلات الإصابة بكوفيد-19 أعلى بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و59 من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عامًا، على الرغم من أنَّ التقرير لا يشير إلى السبب.

فيما كانت معدلات الإصابة أعلى بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عامًا أو أكثر، مع حوالي 900 حالة لكل 100000 شخص في هذه الفئة العمرية، وأدناها للأطفال، ربما لأنهم لا تظهر عليهم أعراض أو أنهم يُعانون من إصابة خفيفة.

ومع ذلك، وبحسب التقرير، فإنَّ الشباب ليسوا محصنين ضد كوفيد-19، خاصة إذا كانوا يعانون من ظروف صحية. ويمثل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عامًا 14 في المئة من الإصابات المؤكدة، في تلك الفئة العمرية، وأن 4% منهم بحاجة إلى دخول المستشفى. وكان معدل دخول المستشفى للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عامًا أعلى بأربع مرات من أولئك الذين يعانون من حالات صحية أساسية.

وشكل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عامًا 16% من الإصابات، وما يقرب من 6% منهم بحاجة إلى دخول المستشفى. لكن معدل دخول المستشفى كان أعلى 4 مرات لأولئك الذين يعانون من حالات صحية أساسية.

وأظهر التقرير تفاوتا عرقيا في الإصابات؛ فمن بين 600000 حالة تتضمن معلومات عن العرق، كان 33% من المصابين من أصل إسباني، و22% من السود، و1.3% من الهنود الأمريكيين أو سكان ألاسكا الأصليين، على الرغم من أنهم (الإسبان- السود- الهنود أو سكان ألاسكا الأصليين) يمثلون 18% و13% و0.7% من سكان الولايات المتحدة، على الترتيب.

وأكد التقرير شيوع الإصابات الشديدة بين الرجال، لكن ليس من الواضح السبب وراء ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك