بعد 4 سنوات من العمل المتواصل مع الجهات المعنية

"بيئة" تنجز نقل خدمة إدارة النفايات البلدية بنسبة 100% بأعلى المعايير العالمية

 

◄ إغلاق أكثر من 300 مطمر تقليدي.. وإنشاء 10 مرادم هندسية و14 محطة تحويلية

◄ تخصيص 21 موقعا لتخزين ومعالجة نفايات البناء والهدم في مختلف مناطق السلطنة

◄ 169440 حاوية تجمع يوميا 3837 طنا من النفايات البلدية الصلبة

 

مسقط - الرؤية

أكَّدت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" نجاح اكتمال نقل خدمة إدارة النفايات البلدية بنسبة 100%؛ وذلك وفق أعلى المعايير العالمية في إدارة النفايات.

وقالت الشركة إنه ومنذ صدور المرسوم السلطاني رقم 46/2009 الذي منحها تفويضًا، ووضعًا قانونيًّا بصفتها كيانًا مسؤولًا عن إدارة النفايات الصلبة في السلطنة، وسعت "بيئة" لمواصلة جهودها لتطبيق ممارسات مستدامة في مجال إدارة النفايات؛ استنادًا للمعايير الدولية من خلال إنشاء البنية الأساسية اللازمة، وإعادة هيكلة خدمات جمع النفايات البلدية، وتحسين مستوى الوعي العام بإدارة النفايات. ومنذ أربع سنوات، حملت "بيئة" راية إدارة النفايات البلدية الصلبة، تجلت في رؤيتها العميقة: صون بيئة عماننا الجميلة للأجيال القادمة، وترجمتها إلى رسالة مضمونها العمل معًا من أجل تطوير قطاع إدارة النفايات في عُمان؛ من خلال تقديم خدمات آمنة وفعالة ومستدامة اقتصاديًّا وبيئيًّا وبطرق مبتكرة؛ من أجل المساهمة في رفد الاقتصاد بشكل عام.

وقالتْ فاطمة بنت إبراهيم المجينية مديرة الإستراتيجيات لقطاع النفايات البلدية الصلبة بشركة "بيئة": إنَّ الشركة أولت في خططها الإستراتيجية تنفيذ المشاريع العاجلة في مرحلتها الأولى خلال الفترة من سنة 2012 إلى 2015، والتي هدفتْ إلى إعادة هيكلة القطاع وخصخصته وإنشاء البنية الأساسية للتقليل من الآثار الناجمة عن الممارسات التقليدية لإدارة النفايات الصلبة والمرادم العشوائية. وأضافت أنَّ الشركة أخذت على عاتقها تطوير القوى العاملة العمانية؛ وذلك وفقاّ لمعايير دولية وعالمية، ثمَّ تبعتها المرحلة الثانية خلال الفترة من 2016 إلى 2020، والتي تمثلت في تنفيذ خطط طويلة الآجل وتنفيذ ممارسات الإدارة المستدامة للنفايات وتحسين عمليات إدارة النفايات وتشغيلها لتكون موائمة للمعايير الدولية.

وأضافتْ المجينية أنَّ "بيئة" استكملت نقل خدمة إدارة النفايات البلدية بنسبة 100% في مختلف محافظات السلطنة منذ بدء الشركة بأول محافظة وهي جنوب الشرقية؛ حيث نقلت خدمة النفايات البلدية فيها بتاريخ 30 ديسمبر 2015، واستكملت آخر محطة في محافظة مسقط في يونيو الجاري.

IMG_9263A22.jpg
IMG_6197.jpg
DSC_6750.jpg
DJI_0400.jpg
815A8028A22.jpg

 

 

المرادم الهندسية

وقالتْ مروة بنت سيف السيابية إخصائية كفاءة العمليات بقطاع النفايات البلدية الصلبة: إنَّ شركة "بيئة" أغلقت أكثر من 300 مطمر تقليدي و31 مطمرا تم معالجتها للحد من أضرارها بواسطة تسويتها وتغطيتها بالتربة، إضافة للتوجه باستبدال المطامر التقليدية بـ10 مرادم هندسية منتشرة بمحافظات السلطنة، وهي عبارة عن حفر مُصمَّمة بطريقة منظمة، يتمُّ فيها وضع طبقات من النفايات الصلبة وتكبس، وتُغطى للتخلص منها نهائيًّا وصُمِّمت هذه المرادم خصيصَا للحد من التلوث البيئي والمخاطر الصحية.

وأضافت السيابية أن المحطات التحويلية التي دشنتها "بيئة" والتي يبلغ عددها 14 محطة، تمثل جزءا أساسيًا من البنية الأساسية لإدارة النفايات البلدية الصلبة، مشيرة إلى أنَّ المحطة التحويلية تعرف بموقع لوجستي لتفريغ النفايات البلدية من شاحنات التجميع إلى شاحنات ذات سعات كبيرة لنقل النفايات إلى أقرب مردم هندسي. وأوضحت السيابية أنَّ هناك حوالي 5 محطات تحويلية تحت الإنشاء، موزعة على محافظتيْ شمال الشرقية وشمال الباطنة.

من جهتها، سلطت شادية بنت صالح الهاشمية مديرة قسم النفايات الخاصة بقطاع النفايات البلدية الصلبة، الضوء على جهود الشركة في المواقع المخصصة للتخلص من الإطارات بطريقة سليمة في مختلف أرجاء السلطنة، وقالت إنَّ منها 6 مواقع منذ تولي شركة "بيئة" إدارة النفايات البلدية. وذكرت أنَّ أول موقع لتقطيع الإطارات تم تشغيله في يوليو 2018 بولاية بركاء. وأشارت إلى أنَّ "بيئة" تبذل جهودا للحد من أضرار الإطارات منتهية الصلاحية؛ من خلال إتاحة الفرص للشركات المتوسطة والصغيرة الاستثمار في هذا المجال من خلال إعادة تدوير الإطارات.

6.jpg

نفايات البناء والهدم

وحَوْل مَا يخصُّ نفايات البناء والهدم، أكَّدت الهاشمية أنَّ "بيئة" أولت اهتماما بإدارة هذا النوع من النفايات، وتعدُّ جزءا من النفايات البلدية، مضيفة أن "بيئة" خصصت 21 موقعاً لاستقبال ومعالجة نفايات البناء والهدم في مختلف محافظات السلطنة، والتي تُشغل من قبل شركات محلية صغيرة ومتوسطة.

وتَخْدِم شركة "بيئة" حاليا 4,610,798 نسمة في كافة مناطق السلطنة وفقاً لبيانات الإحصاء لشهر مايو 2020 الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وتوفر 169440 حاوية مختلفة الاحجام، يتم من خلالها تجميع ما يقارب 3837 طنا يوميا من النفايات البلدية الصلبة، وتُنقل بواسطة أسطول من الشاحنات بمسافة 129530 كيلومترا يوميا من وإلى المحطات التحويلية والمرادم الهندسية.

ووجَّهت شركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" رسالة شكر لكل العاملين لديها في إنجاز ما تحقق خلال السنوات المنصرمة، مُؤكدة أن تحقيق ذلك تمَّ نتيجة تبنِّي مجموعة من القيم التي أسهمت في صقل الثقافة والنهج العملي للشركة؛ والمتمثلة بالنزاهة والشفافية والسلامة وإشراك المجتمع المحلي. كما توجه "بيئة" الشكر لكل الشركات المشغلة التي تُعنى بإدارة النفايات البلدية التي حققت أعلى مستويات الاحترافية في إدارة النفايات البلدية. وتؤكد أنَّ النجاح تحقق بتضافر الجهات الحكومية والمجتمع في تسهيل نقل وإدارة القطاع طوال السنوات الماضية.

5C347CCB4FF99BEAB6E4829FD0B1506F.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك