مسؤول صيني: الوضع الوبائي في العاصمة "خطير جدا"

الرؤية - وكالات

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ناطق باسم رئيس بلدية بكين اليوم -الثلاثاء- تحذيره من أن الوضع الوبائي في العاصمة الصينية "خطير جدا"، وذلك بعد تسجيل إصابة أكثر من مئة شخص بفيروس كورونا المستجد منذ الأسبوع الماضي إثر تجدد مفاجئ للوباء، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين أنها تتابع "عن كثب" الوضع في بكين متحدثة عن احتمال إرسال خبراء إضافيين في الأيام المقبلة، مع مخاوف من "موجة ثانية" للفيروس في الصين التي كانت نموذجا مبشرا للقدرة على التغلب على الفيروس.

وقال رئيس بلدية بكين تشو هيجيان للصحفيين إن بكين تخوض "سباقا مع الزمن" في مواجهة الفيروس، وأضاف أن العاصمة "يجب أن تؤخر الإجراءات الأكثر حزما وتشددا". ورفعت المدينة التي تعد 21 مليون نسمة عدد الفحوصات التي تجريها للكشف عن الفيروس إلى أكثر من 90 ألف شخص يوميا.

وأعلنت بكين صباح اليوم -الثلاثاء- عن 27 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة منذ خمسة أيام إلى 106 حالات، وبدأ انتشار هذه الحالات في سوق تشينفادي للمواد الغذائية بالجملة، أحد أكبر الأسواق في آسيا، حيث رصد الفيروس الأسبوع الماضي، ومنذ ذلك الحين أغلقت أربعة أسواق أخرى في العاصمة بشكل كامل أو جزئي ووضعت حوالي 30 منطقة سكنية مجاورة لها قيد حجر صحي، وفي بقية أنحاء البلاد، أعلنت مدن صينية عن وضع الوافدين من العاصمة قيد الحجر الصحي.

ويأتي تجدد الإصابات فيما تمكنت البلاد التي ظهر فيها وباء كوفيد-19 للمرة الأولى في نهاية السنة الماضية، من القضاء على المرض عمليا في الأشهر الماضية، وبحسب الأرقام الرسمية فقد أحصت الصين 83 ألفا و221 إصابة بينها 4634 وفاة، ولم يتم الإعلان عن أي وفاة منذ شهر.

وذكرت وكالة شينخوا الصينية أن العاصمة الصينية بكين طهرت 276 سوقا للمنتجات الزراعية وأغلقت 11 سوقا تحت الأرض وشبه تحت الأرض حتى الساعة السادسة صباح اليوم الثلاثاء، حسبما ذكر تشن يان كاي نائب مدير مديرية مراقبة الأسواق بالمدينة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، وأضاف أنه تم تطهير ما مجموعه 33173 وحدة لتقديم خدمات الطعام أيضا.

وعززت بكين إجراءات الوقاية من المرض والسيطرة عليه على مستوى المجتمع السكني استجابة لعودة ظهور حالات إصابة محلية بكوفيد-19 كان معظمها مرتبطا بسوق شينفادي، وهي سوق جملة كبيرة لبيع الفواكه والخضروات واللحوم في حي فنغتاي جنوب غربي بكين.

تعليق عبر الفيس بوك