السعيدي يطلق حملة "التمريض الآن" ويشيد بدور الممرضات والقابلات في تعزيز صحة المجتمع

 

مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة الصحة أمس "حملة التمريض الآن"، وهي حملة دولية تنظمها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مجلس التمريض الدولي، وبرعاية جمعية بورديت تراست، ودشن الحملة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، بحضور عدد من اصحاب السعادة والمسؤولين في الوزارة.

وألقى السعيدي كلمة توجه فيها بالشكر إلى كادر التمريض والقبالة على جهودهم المخلصة وتفانيهم في العمل، وقال: "ندشن حملة "التمريض الآن" لتعزيز دور التمريض في سلطنة عُمان وتقديم الدعم للممارسة المهنية، ونتطلع إلى تعاون جميع الأطراف المعنية لتعزيز خدمات الرعاية الصحية في السلطنة، مؤكدين التزام وزارة الصحة بتوفير أفضل رعاية ممكنة لكل المحتاجين لها". وأشار معالي الدكتور وزير الصحة إلى أن الوقت الراهن بشكل خاص يمثل تحديا متزايدا للممرضات والقابلات في ممارسة أدوارهن الأساسية من أجل صحة وسلامة الجميع، إذ إن الكوادر التمريضية إلى جانب مقدمي الرعاية الصحية الآخرين يخاطرون بحياتهم يوميًا، وهو ما تجلى خلال الأشهر القليلة الماضية في خضم مواجهة جائحة فيروس كورونا، فهم دائماً في الخطوط الأمامية.

وألقى الدكتور جمال بن عيد الخضوري مدير عام شؤون التمريض بوزارة الصحة كلمة ترحيبية استعرض فيها الهدف العام لحملة "التمريض الآن" والأهداف الفرعية، موضحا أن الهدف العام يتمثل في تعزيز دور التمريض في السلطنة وتمكين الاستثمار الأمثل لكوادر التمريض، من خلال تعزيز دور الممرضات والقابلات في صنع السياسات الصحية وتمكينهن في شغل مناصب قيادية في الرعاية الصحية والتركيز على الممارسة المهنية المبنية على أسس علمية من أجل تحسين جودة الرعاية التمريضية المقدمة. وأضاف أن الأهداف الفرعية الأخرى تتمثل في الارتقاء بمستوى مهنة التمريض وتحديد ملامح ما يمكن إنجازه عبر تقوية مهنة التمريض وتمكين العاملين في هذا المجال لتعظيم مساهمتهم في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، تمكين دور الفئات التمريضية والقبالة في صنع السياسات الصحية على المستوى المحلي والدولي.

وتضمن برنامج التدشين كلمة عبر الاتصال المرئي من القاهرة لسعادة الدكتور سيد جعفر القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في السلطنة، أكد خلالها الاهتمام العالمي بالتمريض والقبالة وضرورة التزام الدول الأعضاء بتطوير كوادر التمريض والقبالة. وأبرز جهود السلطنة في توسيع البنية الأساسية للرعاية الصحية وزيادة الكوادر الطبية والطبية المساعدة، مثمناً جهود الفئة التمريضية بالسلطنة والتزامها ومهنيتها في هذه الفترة الحرجة التي يواجه فيها العالم جائحة كوفيد 19.

وقدم عبدالله الربيعي رئيس جمعية التمريض العمانية كلمة قال فيها إن جمعية التمريضِ العمانية يسرها أن تحتفل مع العالمِ أجمع، ومع عُمان بكلِ ممرضٍ وقابلة، مشيرا إلى أن عُمان تمتلك ثروة تمريضية تقدر بحوالي 20 ألفا من كوادرِ التمريضِ يرفدون القطاع الصحي والحكومي من مسندم إلى صلالة.

وتأتي الحملة في إطار تعزيز قدرات القوى العاملة في التمريض والقبالة لتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع أفراد المجتمع، وتشارك السلطنة فيها ممثلة في وزارة الصحة (المديرية العامة لشؤون التمريض) بالتعاون مع الجمعية العمانية للتمريض وممثلي الفئات التمريضية في القطاعات الصحية والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك