"تجربتي" تستعرض استعداد أصحاب المشاريع الصغيرة لمتغيرات ما بعد الجائحة

 

 

مسقط - الرؤية

عَقَد مركزُ الزبير للمؤسسات الصغيرة جلسة "تجربتي" الحوارية الافتراضية حول الاستعداد لما بعد جائحة "كوفيد 19"، وحضر الجلسة مجموعة من رواد الأعمال والمعنيين بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

وناقشتْ الجلسة مدى ونوع تأثر القطاعات باختلافها بأزمة "كوفيد 19"؛ حيث تمَّ عرض ومناقشة خارطة بالقطاعات بحسب تأثرها الأكثر تأثرا، والمتوسطة التأثر، والقليلة التأثر. وأجمع الحضور على أنه رغم درجات التأثر "بكوفيد 19"، إلا أنَّ هناك فرصا للإبداع والابتكار. وجرى مناقشة التغيرات المتوقعة في الاقتصاد وسلوك المستهلكين في مرحلة ما بعد الأزمة، وسبل التأقلم معها والحلول المقترحة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقالت لينا الحصين رئيسة قسم الاتصال والتأثير المجتمعي في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: من خلال عملنا بشكل يومي مع أصحاب المؤسسات الصغيرة، لمسنا بشكل مباشر مدى تأثر تلك المؤسسات بتداعيات جائحة "كوفيد 19"، باختلاف التأثير بحسب القطاعات التي يعملون فيها. فقد شكلت هذه الظروف الاستثنائية للبعض فرصا مميزة لتنمية وتطور أعمالهم، بينما كانت سببا في تعثر الكثير ممن يعملون في القطاعات الأكثر تضررا مثل قطاع السياحة. وفي جميع الأحوال، برزت أمثلة مهمة للمثابرة والمرونة والقدرة على التأقلم والتغيير بما يواكب التغيرات الراهنة واهتمامات وعادات المستهلكين الجديدة. وخلال تلك الفترة، واصل مركز الزبير عمله بتقديم كل الخدمات الاستشارية الممكنة لمساندة ودعم أعضائه على مدى الأسبوع.

وقال مُحمَّد القطان نائب الرئيس التنفيذي في تطوير الأعمال وشريك في مؤسسة كيوبيكال سيرفسز: مشاركتي مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في ملتقى افتراضي خليجي عن مستقبل المشاريع ما بعد أزمة كورونا كانت مشاركة قيمة ومفيدة، ساعدتنا في مشاركة خبراتنا مع نخبة من المبادرين الخليجيين بشكل عام والعمانين بشكل خاص من خلال نقاش هادف ومثمر.

وأبرز المشاركون في الجلسة أهمية نقل تجربة العملاء من المتاجر إلى الأسواق الإلكترونية؛ إذ سيكون ذلك تحديا كبيرا، لكنها فرصة مهمة للتطوير ونقل سبل التسويق والبيع إلى إطار جديد بتفاصيل لم تكن في الحسبان سابقا، وهو ما يفرض على أصحاب المشاريع الاستعداد لذلك. وأضافوا أنَّ الفترة المقبلة ستشهد تطورا متسارعا في الحلول المالية التقنية وحلول الدفع الالكترونية، علاوة على أن سرعة التأقلم والتكيف ستكون من أهم العوامل للاستدامة في مرحلة ما بعد "كوفيد 19".

تعليق عبر الفيس بوك