أدوار تكاملية للحد من التحديات الحضرية

95% نسبة إنجاز أعمال نقل قطاع النفايات من بلدية مسقط إلى "بيئة"

مسقط - الرؤية

أكَّدت بلدية مسقط مُضيها قُدمًا في تعزيز مختلف القطاعات، وتنمية أدائها بالشكل الذي يُحقِّق إنجازات ذات مستوى وجودة عالية، ومن بَيْن القطاعات التي تُوليها البلدية أهمية كبرى يأتي قطاع إدارة ونقل النفايات، بالتعاون مع شركة "بيئة"، وبلغت نسبة إنجاز أعمال نقل قطاع النفايات في محافظة مسقط أكثر من 95%.

وقالتْ البلدية -في تقرير صحفي- إنَّ هذا القطاع يعمل على تطبيق أفضل الممارسات لمواجهة التحديات الحضرية  في عملية النقل والتخلص الآمن من النفايات في محافظة مسقط؛ وذلك من خلال إيجاد شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص، وتبنِّي خطط توعوية هادفة للحد من رمي النفايات بطرق عشوائية. وبموجب المرسوم السلطاني رقم (46/‏‏2009) تم تفويض مسؤولية إدارة النفايات البلدية والصناعية في السلطنة لشركة "بيئة".

وجاءتْ الاستجابة لعملية نفل قطاع النفايات لشركة متخصصة في ظل التوجه الحكومي الرامي لدعم القطاع الخاص، وحرص البلدية على التكاملية في الأدوار، وذلك من حيث تخصيص بعض خدماتها والاستفادة بما لدى القطاع الخاص من خبرات تسهم في تطوير بعض القطاعات التي تقدم خدمات بلدية من جانب، وتعمل على إيجاد الحلول للقضايا والتحديات البلدية من جانب آخر، خاصة مع النظر إلى قطاع إدارة ونقل النفايات باعتباره أحد أهم القطاعات الحيوية، والتي تقتضي خصوصية في التعامل، بما يفرض إيجاد تنظيم للقطاع وللخدمات البيئية على نحو مستدام، يكون من شأنه أن يؤكد على أهمية الحفاظ على صحة البيئة، والتعامل الأمثل مع كافة أنواع النفايات.

وبحسب الاتفاق المبرم، تتولى بلدية مسقط مع شركة بيئة مهام النظافة العامة للأحياء السكنية والتجارية، وتجميع النفايات في الحاويات التي تعمل الشركة على توزيعها في مواقع محددة، على أن تقوم الشركة من بعد ذلك بعملية نقل النفايات الموجودة بالحاويات، إضافة إلى نقل النفايات المنزلية والزراعية والصلبة ومخلفات البناء الناتجة عن عمليات الصيانة البسيطة للمباني السكنية، والحيوانات النافقة والمخلفات الكهربائية وغيرها من المخلفات إلى المرادم الهندسية التي تقع تحت إدارة وإشراف الشركة.

وقامت بلدية مسقط -مُمثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية- بالتنسيق مع المديريات العامة التابعة لها في الولايات، من أجل تنظيم عملية تسليم ونقل إدارة قطاع النفايات بالولايات للشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”، حتى تقوم الشركة بدورها في التخطيط لتنفيذ أعمالها الميدانية في توزيع الحاويات الخاصة بها في تلك الولايات وفق آلية محددة ومتفقة بشأنها من الجانبين.

وقسمت شركة بيئة محافظة مسقط إلى قطاعين، ويطلق عليهما (مسقط 1) وتشمل ولاية قريات، العامرات، مسقط، مطرح وجزء من ولاية بوشر، بينما تشمل (مسقط 2) ولاية السيب والجزء المتبقي من ولاية بوشر.

وتمَّ استبدال الحاويات في ولاية قريات وتوزيع ما يقارب 2616 مجمع قمامة من نوع 1100 لتر في كافة قرى الولاية، وأنهت الشركة أعمال التوزيع في شهر مارس 2020، وبهذا فقد تم سحب كافة الحاويات الخاصة ببلدية مسقط من جميع المناطق والأحياء في ولاية قريات. أما في ولاية السيب، فقد انتهت شركة بيئة من توزيع الحاويات على كافة مناطق الولاية، في المقابل فقد بلغت كمية الشحنات من النفايات التي تم نقلها عن طريق البلدية بعد مساحة 20 متر من موقع الحاوية -وفقا لإحصائيات الثلث الأخير للعام 2019م- (3670 طنًّا) بالنسبة للنفايات الصلبة، و(2088 طنًّا) من النفايات الزراعية.

وتمَّت تغطية معظم مناطق ولاية بوشر من حيث استبدال الحاويات في الولاية؛ منها: مدينة السلطان قابوس، القرم، حي الوزارات، حي الصاروج والخوير، إضافة إلى المسفاة، العوابي، فلج الشام، الأنصب، بوشر وغلا، ولا يزال العمل جاريًا على استبدال الحاويات في الغبرة، والعذيبة.

ورغم تحويل قطاع إدارة النفايات إلى شركة بيئة، إلا أن بلدية مسقط لا تزال تقوم بدور فعال في هذا الجانب، وتحرص البلدية على تحسين المنظر العام لمحافظة مسقط، حيث تسلط بلدية مسقط الضوء على معرفة أحدث الوسائل التي تضمن أساليب بيئية مناسبة لإدارة النفايات.

وتركز بلدية مسقط على توعية أفراد المجتمع بطرق التعامل مع النفايات، وإرشادهم إلى الكيفية المناسبة للتخلص منها، إلى جانب تكثيف الرقابة على جميع المواقع، والحرص على رمي المخلفات في الأماكن المخصصة لها،  ونشر ثقافة الاستدامة البيئية والتوعوية.

تعليق عبر الفيس بوك