"حماية المستهلك" تحظر تداول منتجات تجميل

مسقط - الرؤية

أَصْدَر سَعَادة الدُّكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لحماية المستهلك، قرارًا يبدأ تنفيذه اعتبارا من اليوم الإثنين، يُحظر بموجبه تداول منتجات التجميل في حالات معينة.

وهذه الحالات هي: احتواء المنتج على مادة الهيدروكينون Hydroqinone إلا بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة، وإذا احتوت على مادة الزئبق Mercury إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة. وسيتمُّ فرض غرامات إدارية على مخالفة القرار لا تقل عن 50 ريالا عمانيا، ولا تزيد على 1000 ريال عماني، وتُضَاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة. وفي حال استمرار هذه المخالفة، تُفرض غرامة إدارية مقدارها 50 ريالا عمانيا عن كل يوم تستمر فيه المخالفة، على ألا يزيد مجموعها على 2000 ريال عماني.

ومن أبرز مستحضرات التجميل التي يدخُل فيها الزئبق: مستحضرات وكريمات تبييض البشرة، ويمتص الزئبق بدرجة عالية من الجلد إلى داخل الجسم، ويستطيع الوصول إلى الخلايا العصبية في داخل جسم الإنسان بسهولة؛ مما يُؤدي لتلف الخلايا. لذا؛ جرَّمت منظمة الأدوية والأغذية استخدام الزئبق في كريمات التجميل ومستحضراته منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي. أما الهيدروكينون Hydroquinone، فهو عبارة عن مادة كيميائية تنتمي لمجموعة الفينولات، ويدخل في تركيب الكثير من مستحضرات التفتيح نسبة لفعاليَّته العالية في تفتيح البقع الجلدية الداكنة في الوجه والبشرة؛ حيث يعمل على إبطاء إنتاج الميلانين في الجلد.

تعليق عبر الفيس بوك