اتفاقية لإنشاء مزرعة الروبيان في جعلان بني بوعلي لإنتاج 3400 طن سنويا

 

جعلان بني بو علي - العمانية

وقَّعتْ شركة الروبيان الشرقي للاستزراع السمكي -إحدى الشركات التابعة للشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية- اتفاقية الأعمال الإنشائية المدنية، مع شركة أمجاد للهندسة والمقاولات، تتعلق بإنشاء مزرعة لاستزراع الروبيان في قرية خويمة بولاية جعلان بني بوعلي، بطاقة إنتاجية قدرها 3400 طن سنويا.

ويُقام المشروع -الذي تستمر أعماله الإنشائية 18 شهرا- على مساحة قدرها 200 هكتار، ويتخصَّص في استزراع الروبيان الهندي ذي الرجل البيضاء، وهو النوع الأكثر طلبا على مستوى العالم والأكثر ملاءمة لطبيعة الأجواء في السلطنة.

وقَّع الاتفاقية نيابة عن شركة الروبيان الشرقي للاستزراع السمكي داود بن سليمان الوهيبي رئيس مجلس الإدارة الشركة، وعن شركة أمجاد للهندسة والمقاولات الخليل بن عبدالله السيابي المدير العام بالشركة. ويؤمل لهذا المشروع أن يكون رافدا قويًّا للاقتصاد الوطني للبلاد؛ كونه سيُسام في إيجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية، وكذلك دعم المجتمع المحلي، كما أنه يأتي استكمالا لعدد من المشاريع المماثلة تقوم بها الشركة والشركات التابعة بالتعاون مع جهات الاختصاص في السلطنة.

ويهدفُ المشروع إلى استغلال الموقع الجغرافي للسلطنة والمطل على بحر العرب والمحيط الهندي، كما أنَّ هذه المشاريع ستُسهم في إيجاد صناعات جانبية عدة، وتعزز القيمة المضافة للمواد الخام المتوفرة في السلطنة، إضافة لمساهمتهما في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد.

يُشار إلى أنَّ الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية هي إحدى الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني، وتعمل الشركة على تنفيذ إستراتيجيتها الاستثمارية في هذا الجانب مع مجموعة شركات متخصصة في تنمية الثروة السمكية والأحياء البحرية؛ حيث إنَّ شركة المياه الزرقاء تتخصَّص في استزراع الأسماك داخل القفاص البحرية العائمة، وشركة الوسطى تعمل في الصيد البحري في أعالي البحار، كما تعمل شركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي على استزراع الروبيان في عدد من ولايات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك