BP تدرس بيع حصة تزيد عن 1 مليار دولار في مشروع خزان

الرؤية - وكالات 

نقلت بلومبرج عن "مصادر مطلعة" أن شركة BP تجري مناقشات مبكرة لبيع حوالي 10٪ من حصتها في حقل خزان للغاز الطبيعي في السلطنة كجزء من خطط عملاق الطاقة العالمي لخفض الديون.

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها في لندن إنهم يتحدثون مع الأطراف المهتمة بشأن بيع جزء من حصتها البالغة 60٪ في حقل خزان للغاز الطبيعي، وأضافت إن حصة 10٪ من المرجح أن تجلب للشركة أكثر من مليار دولار وأنها ستنال اهتمام شركات الطاقة الكبيرة الأخرى.

وسيساعد بيع الحصص شركة بريتيش بتروليوم على تحقيق هدفها في تحقيق 15 مليار دولار من عمليات تصفية الاستثمارات بحلول منتصف عام 2021 - وهو أمر حاسم بالنسبة للشركة لتخفيف عبء ديونها. وعززت الشركة الاحتياطيات المالية مع التأثير المزدوج الذي تعرضت له جراء جائحة كورونا من جهة وانهيار أسعار النفط من جهة أخرى وهو ما نال من أرباح الشركة في الربع الأول. 

وفي أبريل ، أكدت BP التزامها بإتمام بيع أعمالها في ألاسكا إلى شركة Hilcorp Energy Co. بشروط معدلة.

ورفض ممثل لشركة بريتيش بتروليوم التعليق.

ويعد حقل خزان فريدا من نوعه لأنه واحد من الحقول القليلة خارج الولايات المتحدة التي تستخدم التكنولوجيا التي أطلقت الطفرة الصخرية. وبرغم أن BP لا تنقب عن النفط والغاز الصخري، إلا ان الشركة قامت بتطبيق تفنيات التكسير الهيدروليكي لزيادة الإنتاج في الموقع. 

وسبق لشركة النفط العمانية أن قامت ببيع حصة 10 ٪ من حصتها في المشروع لشركة النفط الحكومية الماليزية في 2018.

وفي العام نفسه، تم التوقيع على المرحلة الثانية من مشروع خزان "غزير" ، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في 2021 وسيزيد الناتج الإجمالي بنسبة 50٪ إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا من الحقل الجديد. وتم ربط غزير بخزان في أبريل ، قبل عام تقريبًا من الموعد المقرر لبدء إنتاجه.

تعليق عبر الفيس بوك