مع ضعف المعنويات

القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات والسعودية يواصل الانكماش

دبي - رويترز

كشف مسح اليوم الأربعاء أن القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات انكمش للشهر الخامس على التوالي في مايو على الرغم من تباطؤ وتيرة الانكماش مقارنة بأبريل ومارس مع تخفيف إجراءات العزل العام التي كانت مطبقة لمكافحة فيروس كورونا.

وارتفع مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات المعدل في ضوء العوامل الموسمية الخاص بالإمارات والذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات إلى 46.7 في مايو مقارنة مع 44.1 في أبريل نيسان وهي أقل قراءة متدنية على نحو قياسي للشهر الثاني على التوالي. وظلت القراءة أدنى من مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وسجلت معنويات الشركات تجاه الإنتاج المستقبلي ثاني أقل معدل في تاريخ إجراء المسح على الرغم من أن نحو 20 بالمئة من الشركات قالت إنها تتوقع توسع النشاط فيما توقعت ثمانية بالمئة منها انكماشا.

وزاد المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة على نحو هامشي في أبريل مقارنة بمارس على الرغم من أنه ظل في نطاق الانكماش.

وقال التقرير "تأثير كوفيد-19 وسياسات الحظر كان جليا مجددا وفقا للمشاركين في المسح حيث تتوقع الشركات انخفاض العقود الجديدة واستمرار تباطؤ نشاط السوق".

كما أظهر المسح أن القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية انكمش للشهر الثالث على التوالي في مايو إذ استمرت إجراءات لكبح انتشار فيروس كورونا في الضغط على الطلب، على الرغم من أن الانكماش كان بوتيرة أبطأ مقارنة مع الشهرين السابقين.

وارتفع مؤشر آي.اتش.اس ماركت لمديري المشتريات المعدل في ضوء العوامل الموسمية والخاص بالسعودية إلى 48.1 في مايو من 44.4 في أبريل ، ليظل دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

ومايو هو المرة الثالثة في تاريخ المسح فحسب التي يكون فيها الرقم الرئيسي في منطقة الانكماش. وبلغ المؤشر مستوى منخفضا قياسيا عند 42.4 في مارس.

وقال تيم مور مدير الاقتصاديات في آي.اتش.اس ماركت "أوضاع الأعمال في السعودية تدهورت خلال مايو، لكن سرعة التهاوي تباطأت مقارنة مع الوتيرة القياسية المسجلة في مسح أبريل".

وأضاف "الأعمال الجديدة واصلت التراجع بوتيرة أسرع من أي وقت قبل جائحة كوفيد-19، مع إدلاء المشاركين في المسح بتعليقات عن تخفيضات سريعة للإنفاق بين العملاء استجابة للمخاوف بشأن آفاق الاقتصاد".

وانكمشت مستويات التوظيف في مايو أيار لكن بوتيرة أبطأ مقارنة مع أبريل نيسان، بينما انخفضت تكاليف العمالة إلى مستوى متدن قياسي في تاريخ المسح بسبب تخفيضات الأجور في ظل تراجع الطلب.

تعليق عبر الفيس بوك