"الصحة" تدعو المرضى لعدم إيقاف استخدام دواء لعلاج السكري

مسقط - الرؤية

أكَّدت وزارة الصحة -ممثلة في المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية- أنَّها أجرتْ تقييما للمعلومات الواردة من السلطات الدوائية الأمريكية والمتعلقة بسحب بعض تشغيلات المستحضرات المحتوية على مادة المتفورمين التي تستخدم في علاج مرض السكري؛ وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات الفنية.

وتولِي الوزارة اهتماما كبيرا لضمان مأمونية وفاعلية الأدوية المتداولة بالسلطنة. وقالت -في بيان صحفي- إنَّ التحاليلَ التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة أوضحت أن مادة "NDMA" تتعدَّى الحدود المسموح به، ولكن على الرغم من أنَّ التشغيلات المسحوبة في الولايات المتحدة الأمريكية غير مسوقة بالسلطنة، إلا أنه وكإجراء احترازي، خاطبت المديرية كلًّا: الشركات المصنعة لمستحضرات المتفورمين والمسجلة بالسلطنة، لإجراء التحاليل اللازمة، وتقديم ما يُثبت خلو مستحضراتها من هذه الشوائب، أو تواجدها ضمن الحدود المسموح بها.

وشدَّدت المديرية على أنها تتابع أي مستجدات في هذا الشأن، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة ومأمونية الأدوية المتداولة في السوق المحلى. وأضافت: ترجو المديرية من كلِّ المرضي عدم إيقاف استخدام الدواء، وتدعُو جميع أفراد المجتمع والممارسين الصحيين للتواصل مع دائرة التيقظ والمعلومات الدوائية للإبلاغ عن أي آثار عكسية للأدوية أو في حالة وجود أي استفسارات يرجى الاتصال على قنوات التواصل التالية: هاتف رقم: 22357687/22357686، فاكس رقم: 22358489، أو الموقع الإلكتروني: https:www.moh.gov.om/ar/-32.

تعليق عبر الفيس بوك