آخر تطورات الحالة المدارية المرتقبة في بحر العرب

 

مسقط - الرؤية

أشارت المديرية العامة للارصاد الجوية، إلى نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر مع فرص توسعها وفرص لأمطار متفرقة لاحقا كما تتدفق السحب وتنشط على سواحل وجبال ظفار وعلى أجزاء من الوسطى مع فرص لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على سواحل وجبال ظفار لاحقا.

وأظهرت الصور الجوية تزايد المؤشرات لتطور نظام مداري جنوب غرب بحر العرب خلال اليومين المقبلين.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية زيادة سرعة الدوران المركزي حول الاضطراب المداري في بحر العرب.

وكانت "الأرصاد" قد نوهت إلى أن المختصون في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة يقومون حاليا بمتابعة تطورات بحر العرب.

وقال خبراء أرصاد إن بحر العرب يشهد حاليا نشاط ‏للسحب الموسمية، وللتيارات العلوية الشرقية، وأن الأجواء تبشر بتشكل حالتين مداريتين في بحر العرب خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافوا بأن الاحتمال الأول وهو تقدم للحالة المدارية الأولى جنوب غرب بحر العرب نحو محافظة ظفار وشرق اليمن وخليح عدن، وتشكل الحالة المدارية الثانية غرب الهند وتطورها وتقدمها نحو شبه الجزيرة وتحديدًا السلطنة والربع الخالي وأجزاء من الإمارات، والاحتمال الثاني تقدم الحالة المدارية الأولى جنوب غرب بحر العرب نحو خليج عدن وشرق اليمن ومحافظة ظفار، أو تنحسر الحالة المدارية، مع ظهور الحالة المدارية الأقوى غرب الهند.

وفي السياق نفسه قالت "غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر" باليمن، إن أخر صور اﻻقمار الصناعية وخرائط الرصد السطحي توضح نشؤ (منطقة ضغط جوي منخفض) غرب بحر العرب شمال شرق جزيرة سقطرى بإحداثيات ( 56.9 درجة شرقاً - 14.4 درجة شمالاً ) بسرعة رياح مركزية (15-17 عقدة) وضغط جوي (1006-1008 مليبار).

تعليق عبر الفيس بوك