أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى منذ مارس

نيويورك - رويترز

ارتفع خام القياس العالمي برنت اليوم الخميس إلى أعلى مستوياته منذ مارس، مدعوما بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية وتخفيضات المعروض التي تقودها أوبك وتحسن الطلب مع تخفيف الحكومات القيود المفروضة على حركة الأفراد بسبب أزمة فيروس كورونا.

هوت أسعار الخام في 2020، ليسجل برنت أدنى مستوياته في 21 عاما دون 16 دولارا للبرميل في ابريل مع انهيار الطلب. وارتفع برنت لأكثر من مثليه منذ ذلك الحين وسط زيادة استهلاك الوقود ومؤشرات جديدة على معالجة تخمة المعروض.

وبحلول الساعة 1525 بتوقيت جرينتش، كان برنت مرتفعا 15 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 35.90 دولار للبرميل. ونزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط ستة سنتات أو 0.2 بالمئة إلى 33.43 دولار.

وقالت باولا رودريجيز ماسيو المحللة في ريستاد إنرجي "المعروض العالمي تقلص بدرجة كبيرة.. أصبحنا على مسار واضح صوب تعاف تدريجي."

وفي أحدث مؤشر على انحسار تخمة المعروض، تراجعت مخزونات الخام الأمريكية خمسة ملايين برميل الأسبوع الماضي. وتوقع المحللون زيادتها.

وقال تقرير من جيم ريتربوش، رئيس ريتربوش وشركاه في جالينا بولاية إيلينوي "موجة الصعود في العقود الآجلة للخام بدأت تقترب من مستويات تشرع عندها تراجعات الإنتاج الصخري الأمريكي في التباطؤ وربما العودة للارتفاع مع محاولة المنتجين منخفضي التكلفة توليد الإيرادات."

وفي غضون ذلك، ثمة أدلة على تعافي استهلاك الوقود. فقد قالت كبرى شركات الطيران الأمريكية واير كندا يوم الثلاثاء إن إلغاءات التذاكر تباطأت وإن بعض المسارات تشهد تحسنا في الحجوزات، وإن كان الطلب الإجمالي مازال ضعيفا حسبما ذكر مسؤولون تنفيذيون.

تعليق عبر الفيس بوك