وزير النقل يوضح حول عودة الرحلات الجوية وفتح المطارات

الرؤية- مدرين المكتومية

أعلن معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزيرالنقل أن عودة الطيران ستكون من خلال الرحلات المحلية وبعدها الرحلات الدولية، وهناك دراسة لإعادة هيكلة الخطوط.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي السادس للجنة العليا المكلفة ببحث التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، ومعالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل، وسعادة نصر بن خميس الصواعي المدعي العام، وسعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية، والعميد الركن سعيد بن سليمان العاصمي مدير عام العمليات بشرطة عمان السلطانية.

وقال معاليه إن عودة الطيران إلى وضع ما قبل كورونا قد يستغرق 3 سنوات، مشيرا إلى شروط تعكف الوزارة على صياغتها لتطبيقها عند عودة الرحلات الجوية، وأن هناك خطة إعلامية متكاملة لإبلاغ الجمهور حول ضوابط الطيران الجديدة.

وأضاف أن فتح خطوط الطيران يعتمد على بعض الدول، والسلطنة في الوقت الحالي تسمح ببعض الرحلات غير المجدولة لإجلاء رعايا الدول ونقل البضائع. وتابع معاليه: استطعنا تخفيض المصروفات بنسبة 43% في قطاع الطيران.

وأشار إلى أن التوجه العام عدم إنهاء خدمات المواطنين العاملين في الشركات، لكن الوضع ليس هينا أو سهلا في التعامل مع الوضع الاقتصادي، ومن الصعوبة الإبقاء على الوظائف كما هي في ظل التراجع الكبير في الدخل. وأضاف أن تقليص القوى العاملة في قطاع الطيران لم يطل المواطنين، مشيرا إلى أن هذا إجراء تم على مستوى العالم.

وأوضح معالي وزيرالنقل أن فتح مراسي اليخوت سيتم وفق الشروط الصحية والالتزام بقرارات اللجنةالعليا وإغلاق مباشر للمخالفين، وسنعمل على مراقبتها وزيادة التفتيش.

وقال معاليه إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن عودة النقل العام ومع إغلاق مسقط وجدنا أنه من غير المناسب إعادة التشغيل، وعموما سيتم فتح النقل العام تدريجيا لكن بصورة مختلفه عن ما كان عليه من قبل.

وبين معالي وزيرالنقل أن الجائحة ساعدتنا على اختبار الربط المباشر بين موانئنا والموانئ الدولية الأخرى، حيث اختبر كورونا صلابة منظومة الموانئ العمانية ولم نواجه أي مشكلة في استيراد المنتجات الغذائية.

وأكد معاليه أن القطاع اللوجستي على مستوى العالم تأثر بالجائحة، وهناك انخفاض في نسبة مناولة البضائع والحاويات عبر الموانئ.

تعليق عبر الفيس بوك