الجوالة في ظل جائحة كورونا

 

 

أسهمت الجوالة بدور فاعل بالتعاون مع القيادات الكشفية في التصدي لجائحة كورونا مع باقي المؤسسات الحكومية

 

 

ابتسام بنت حمدان الفارسية

 

اعتمدت الحركة الكشفية منذ انطلاقها على مجموعة من الركائز والمبادئ الأساسية للمضي قدمًا في تحقيق الغايات والأهداف السامية، واتسمت هذه المبادئ بالدعامات والقوانين والمُعتقدات التي يجب على الإنسان الكشفي التمسك بها، لما تقدمه له وللمجتمع من حوله، وذلك من خلال تنمية المهارات العقلية والجسدية والروحية للارتباط الوثيق بين الجانب الرياضي والجانب الفكري والجانب الروحاني المتعلق بالعبادات والعقيدة.

كما تركزت في ثلاث نقاط مهمة تقوم عليها الحركة الكشفية بشكل كلي من خلال الواجب نحو الله" وذلك من خلال الإيمان بالله واتباع أوامره وتجنب نواهيه في العبادات والعقيدة والإيمان بوحدانيته، والبعد كل البعد عن المحرمات وما يترتب عليها من فقدان وتخلخل هذا العنصر الأساسي في هذه المنظومة.

الواجب نحو الآخرين"وهو من خلال الوقوف مع المجتمع والتشجيع على النهوض به وتطويره وتنميته، والتركيز على عنصر الشباب لمعاونة من هم كبار في السن والصغار، من أجل الرقي بالمجتمع، مواكبة للتطورات السريعة في الوقت الراهن.

وكما جاءت بالمرتبة الثالثة الواجب نحو الذات" من أجل تنمية الذات وتطويرها لابد من تهيئتها وتهذيبها وتنميتها روحيًا وجسديًا وعقليًا لإتمام فعالية هذه المبادئ لتحقيق الغايات الكشفية منها.

وآخرها الواجب نحو الآخرين هو المبدأ الأساسي في معاونة المجتمع والتي سعت من أجله المديرية العامة للكشافة والمرشدات في ظل هذه الجائحة العالمية.

فلقد كان للجوالة الدور الفاعل بالتعاون مع القيادات الكشفية تحت مظلة المديرية العامة للكشافة والمرشدات في التصدي لجائحة كورونا مع باقي المؤسسات الحكومية والخاصة منذ اللحظات الأولى لتفشي هذا الوباء في السلطنة.

فلقد قامت عشائر الجوالة في أولى الخطوات لتلبية النداء في المشاركة في العزل المؤسسي للطلاب العمانيين القادمين من الخارج في مرافق العزل المؤسسي المتفق عليها في الفنادق، ودورهم البارز كان في تلقي الاستفسارات من أولياء الأمور ومساعدة الطلاب أثناء فترة العزل لسد احتياجاتهم من مأكل ومشرب ومسكن، واستمرت لمدة 14 يومًا، أم الدور الأهم فهو توصيل الطلاب إلى أماكن سكنهم في المحافظات فلقد رافقوا الطلاب إلى نقاط الوصول في معظم محافظات السلطنة وأشرفوا على عملية الإحصاء لهم وتوفير الراحة التامة لهم.

وبعد البيانات المتواصلة التي تقدمها اللجنة العليا للحد من انتشار فيروس كورونا تم إغلاق ولايتي مسقط ومطرح، مما أدى إلى صعوبة الوصول إلى المحلات التجارية لاقتناء المستلزمات المعيشية، هنا شاركت المديرية العامة للكشافة والمرشدات جنباً إلى جنب مع الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية لتوفير المستلزمات المعيشية للأسر القاطنة ضمن نطاق الإغلاق لهذه الولايتين.

هنا يظهر دور الحركة الكشفية وهو يقف مع المجتمع من حوله فالحركة الكشفية ليست حركة متحورة على نفسها فقط بل هي منفتحة على الجميع وللجميع، تمضي على نحو متوازٍ ومواكب للتطورات التي تطرأ على المجتمع الإنساني سواء على التطورات الإيجابية التي تقوم هي بتدعيمها، أو التطورات السلبية التي تسعى من خلالها لدحضها والتصدي لها ولكم في المثال هذا الوباء العالمي الذي يجتاح العالم، فإذا ما انتهى هذا الوباء سوف تسطر بطولات وتضحيات المنتسبين للحركة الكشفية ودورهم المهم في التصدي لهذا الوباء على مستوى العالم.

 

تعليق عبر الفيس بوك