الأعلى سعرا عماني الصنع

أسعار الكمامات تثير الجدل.. و"حماية المستهلك" ترد

...
...

الرؤية - نجلاء عبدالعال

شهدت منصات التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء جدلا حول تباين أسعار الكمامات؛ حيث أكد عدد من المواطنين ارتفاع أسعار الكمامات بمجرد صدور قرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19" بإلزام استخدام الكمامات في الأماكن العامة وأماكن العمل.

وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي صورا لأسعار الكمامات في مراكز التسوق المختلفة مطالبين بتدخل الهيئة العامة لحماية المستهلك.

وتجاوبت الهيئة عبر ردود على تغريدات عدد من المواطنين على تويتر، وركزت ردود الهيئة على مطالبة المشتكين بإثبات ارتفاع الأسعار بدليل مادي، إضافة إلى تنبيه الهيئة إلى تفاوت أسعار الكمامات وفقا لنوعياتها.

وضمن ما رصدته "الرؤية"، تغريدة لمواطن وثق تغريداته بصور لعبوات كمامات تباع بسعر 7.850 ريال، وفي رد الهيئة على التغريدة والتعليقات عليها، قالت إن "أسعار الكمامات اتضحت منذ بداية الأزمة وأي رفع على السعر يعد مخالفة وبتعاونكم تتحقق الأهداف المرجوة"، وفي ردها على تعليق يقول: "قبل كورونا كان قيمته 1.6 ريال.. بيرتبوا أنفسهم بفواتير بقيمة شراء عالية على أساس أنهم مشتريين من الموزع بقيمه غالية. بس هذا كله تدليس ومخزونات سابقه معهم". وأوضحت حماية المستهلك أن "فواتير شراء عالية تعني رسوم جمركية أعلى ونسبة الفائدة محددة بما لا يتجاوز 15% للمورد و15% للموزع ويتم مراجعة أوراق التخليص الجمركي، كما إن أسعار المنتجات يمكن تتبعها عبر الشبكة العنكبوتية فثق أننا جميعا مستهلكون أيضا ويتم التحقق من سعر الاستيراد وأوراق التخليص الجمركي بصورة دقيقة حماية لمجتمعنا".

وفي تعليق آخر قالت الهيئة: "الكمامات تختلف في أسعارها حسب النوع والمصدر والجودة وإذا شفت حد رفع السعر عما كان عليه فنرجو الإبلاغ ونحن في خدمتكم دائما". وأكدت أيضا "نحن نقوم بالتحقق وفق الآليات التي أقرتها القوانين بمراجعة أوراق الاستيراد وأوراق التخليص الجمركي بصورة دقيقة، لكن هناك من يضع سعر بعيد عن الواقع فلتطبيق المخالفة لا بد من وجود ما يثبت هذا الادعاء، وإلا دخلنا في مخالفة قانونية قد تكلفنا الكثير في المحاكم. ونحن نعمل بكل أمانة وإخلاص وفق القانون لأننا أيضا مستهلكون ونشتري بذات السعر فنحن جزء من هذا المجتمع ولو وجدنا مخالفا ثبتت عليه المخالفة فلن نتوانى عن تطبيق القانون".

 وردا على نشر مواطن لصور عبوات كمامات بسعر 10.8 ريال، قالت الهيئة "نفيدك بأن هذا النوع من الكمامات تأتي ثلاثية الطبقات من نوع (ميدك) وهذا سعرها من وزارة الصحة بعد احتساب نسبة الفائدة"، وقال تعليق آخر إن هذا النوع كان يباع بسعر 3 ريالات قبل الأزمة وفي توضيح للهيئة كشفت أن "هذا منتج عماني اسمه (ميدك) كان يصنع للجهات الحكومية والخاصة ولم يعرض للبيع إلا في هذه الفترة وبسعر 10.800 ريال حسب تحديد وزارة الصحة" متسائلة كيف كان يباع بـ3 ريالات قبل الأزمة.

تعليق عبر الفيس بوك