108 % ارتفاعا بسعر نفط عمان في نحو 3 أسابيع

دبي - الوكالات

أعلنت بورصة دبي للطاقة، أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة، عن ارتفاع قياسي لسعر خام عمان على منصتها، وذلك انعكاساً لاتفاق مجموعة "أوبك بلس" الذي هدف إلى الحد من المعروض وتخفيض الإنتاج في الأسواق ابتداءً من شهر مايو من العام الجاري.

وسجل السعر الرسمي لخام عمان يوم الجمعة الماضي ارتفاعاً بنسبة 108%، ليصل إلى 34.95 دولارًا للبرميل الواحد لشهر يوليو المقبل، محققاً زيادة بلغت 18.13 دولاراً للبرميل الواحد مقارنةً بأدنى مستوى قياسي له عندما بلغ 16.82 دولارًا للبرميل الواحد في 28 أبريل الماضي.

والعقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة هو المعيار الرسمي لخمسة منتجين في منطقة الشرق الأوسط، وهم المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين وسلطنة عمان وإمارة دبي.

وارتفعت أسعار النفط الخام في منطقة الشرق الأوسط بوتيرة أسرع من أوروبا؛ حيث تم تداول العقد الآجل لخام عمان في يوم الجمعة الماضي بسعر 3 دولارات للبرميل فوق سعر خام برنت.

وتهدف بورصة دبي للطاقة، وهي أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، إلى تزويد شركات إنتاج النفط والمتداولين والعملاء المهتمين بالأسواق التي تقع شرق السويس بأسعار تتسم بالشفافية للنفط الخام.

تعليق عبر الفيس بوك