تعلم اللغات إلكترونياً

 

جواد الموسوي

 

إذا كنت ترغب في تعلم لغة جديدة فمن الطبيعي جدًا أن تبحث عن مُعلم في منطقتك أو التسجيل في أقرب معهد متخصص لتعليم اللغات ولكن إذا كنت في قرية نائية فمن الصعب جدًا الحصول على تلك الخدمات.

كانت المعاهد في وقت سابق هي إحدى الطرق الأكثر رواجاً -ربما لا تزال- لتعلم اللغات، إلا أنَّ وجودها مُحدد بقوانين السوق، فلا يُمكن إطلاقاً تعلم لغة جديدة في معهد ليس عليه إقبال. ومن الطبيعي جدا أن تكون تلك المعاهد مرتفعة التكلفة ومحددة الأوقات وتضم العديد من الطلاب في الصف الواحد.

ومع انتشار التقنيات الحديثة أصبح من الممكن تعلم اللغات بطريقة غير تقليدية وبتكلفة أقل ولا تلتزم بقوانين العرض والطلب للسوق المحلي. وسوف استعرض في هذا المقال بعض تلك الأساليب الحديثة التي تتيح للطلاب التعلم كتطبيق Verbling للبحث عن معلم خاص للتعلم من خلال الصوت والصورة وتطبيق duolingo المتوفر على الأجهزة الرقمية.

تطبيق Verbling يُعد منصة من المنصات التي توفر خدمة للطلاب لتعلم اللغات بالصوت والصورة. كما أنها تتيح لأيِّ معلم العمل من خلال المنصة وتقديم المادة العلمية للطلاب بمُقابل مادي يحددهُ المعلم. ومع وجود عدد كبير من المعلمين في تلك المنصة، أصبحت المنافسة بين المُعلمين أكثر مما أدى إلى تقليل الأسعار وتوفر الكثير من اللغات التي يمكن تعلمها لجميع المستويات وقد لا تكون متوفرة في السوق المحلي.

ومن مزايا تلك المنصة أنَّها تُتيح للطلبة مشاهدة تقييم المعلم من قبل الطلبة الآخرين وتتيح أيضاً أخذ حصة تجريبية مع المعلم وذلك لتحديد المستوى سواء من قبل الطالب أو من قبل المعلم. وإن من مزايا المنصة أنَّها لا تتيح التواصل المرئي فقط، إنما إمكانية المعلم مشاركة الكتب أو الأوراق العلمية للطلاب مع إمكانية الكتابة عليها.

ولكن من سلبيات هذهِ المنصة أنَّها تُتيح لأيِّ شخص في العالم التسجيل كمعلم، لذا فإنَّ من الممكن وجود العديد من المعلمين ليس لهم علاقة بالتدريس ولكن من المُمكن معرفة مستوى المُعلم كما ذكرت سابقاً من خلال تقييم الطلاب.

الطريقة الأخرى لتعلم اللغات هي من خلال تطبيق duolingo الذكي. هذا التطبيق يُعتبر الأكثر تحميلاً في منصة الأندرويد والـIOS في مجال تعلم اللغات. وهو عبارة عن لعبة تعليمية مجانية توفر لك مستويات عديدة في التعلم والحصول على نقاط والاستفادة منها. أما عن طرق التدريس في التطبيق فيكون من خلال مطابقة الصور وترتيب الكلمات والاستماع إلى الكلمات الجديدة وقراءة الجمل وكما يتيح ميزة النقاش بين الطلاب ومعرفة مستوياتهم.

 

يوجد العديد من التطبيقات في هذا المجال، التقنيات تتسارع وتتطور وتبتكر أساليب جديدة للتعلم. ويُمكن للقارئ الاختيار ما بين التطبيقات الذكية أو منصات التعلم بالصوت والصورة.

تعليق عبر الفيس بوك