إنجلترا تخفف قيود العزل العام مع تراجع الاقتصاد

لندن - رويترز

 

بدأت إنجلترا على استحياء تخفيف إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا اليوم الأربعاء وحثت بعض الناس الذين لا يمكنهم العمل من المنزل على العودة إلى وظائفهم فيما أظهرت بيانات اقتصادية التأثير الكارثي للوباء.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن بريطانيا هي أكثر الدول تضررا بالوباء في أوروبا حيث سجلت أكثر من 40 ألف وفاة بمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس. وتفرض البلاد العزل العام المكثف منذ 23 مارس . وتلقى العاملون في التصنيع وقطاعات أخرى محددة تعليمات بالعودة للعمل إذا كان ذلك بمقدورهم اعتبارا من صباح اليوم.

وأظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي اليوم أن الاقتصاد انكمش بنسبة قياسية بلغت 5.8 بالمئة في مارس مقارنة بفبراير ومن المرجح أن تكون بيانات أبريل  أسوأ حالا حيث كان العزل العام مفروضا طوال الشهر.

وتخفف الحكومة القيود تدريجيا خشية التسبب في ذروة ثانية للعدوى. ووصف رئيس الوزراء بوريس جونسون العملية بأنها موازنة "صعبة للغاية". وتلتزم اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، وجميعها تحظى بشكل من أشكال الحكم الذاتي، بتعليمات البقاء في البيوت في الوقت الحالي لتصبح إنجلترا بذلك أول من يسمح لبعض الناس بالعودة إلى العمل في بريطانيا

وفي وقت سابق صرح  وزير النقل البريطاني جرانت شابس، مع بدء سريان تعديلات أدخلتها السلطات على قيود مكافحة فيروس كورونا، إنه لا توجد طريقة مثلى لبدء التخفيف التدريجي لإغلاق الاقتصاد وإن على البريطانيين الاستماع لصوت العقل إزاء التوجيهات الجديدة.

وقال لقناة سكاي نيوز التلفزيونية "حقيقة الأمر هي أن عليك البدء من نقطة ما. رسالة العزل العام واضحة جدا- فهي تقول فقط ابقوا في المنزل. والآن مع بدء رفع إجراءات العزل، سيتعين بالطبع اتخاذ قرارات". وأضاف "لا توجد طريقة مثلى للقيام بذلك، طلبنا من البريطانيين الاستماع لصوت العقل". وفي تصريح منفصل قال شابس إن البريطانيين الذين يحجزون للسفر في عطلة الصيف يراهنون على تطور انتشار الفيروس.

وقالت شركة تي.يو.آي للسياحة اليوم الأربعاء إن موسم العطلة الصيفية لا يزال قائما هذا العام وإنها مستعدة لاستئناف تنظيم الرحلات. وتنصح وزارة الخارجية البريطانية حاليا بعدم السفر إلى الخارج.

وذكر شابس لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ردا على سؤال عما إذا كان على الناس حجز عطلاتهم الصيفية "السفر إلى الخارج غير ممكن حاليا. إذا حجزت فمن الواضح أنك بطبيعة الحال تراهن على الاتجاه الذي سيسلكه الفيروس". وأضاف "هذا ليس شيئا ينبغي أن يستخف به الناس".

تعليق عبر الفيس بوك