مأساة في الهند.. قطار يدهس 16 عاملا فقدوا وظائفهم بسبب "كورونا"

ساتارا (الهند)- رويترز

قالت الشرطة الهندية إن 16 عاملا وافدا لقوا حتفهم تحت عجلات قطار شحن يوم الجمعة بعدما أنهكهم السير وناموا على مسار القطار وهم في طريق العودة لقريتهم إثر فقدان وظائفهم في ظل العزل العام بسبب فيروس كورونا.

ويعود عشرات الآلاف من العاملين بالمدن الكبرى في الهند إلى ديارهم سيرا على الأقدام بعد تسريحهم بسبب إجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء تفشي فيروس كورونا منذ أواخر مارس.

وقالت وزارة السكك الحديدية إن سائق القطار حاول إيقافه عندما شاهد العمال على القضبان بولاية مهاراشترا في غرب البلاد. وذكرت أنها أمرت بفتح تحقيق.

وقالت حكومة الولاية في بيان إن 16 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب اثنان آخران. وتناثرت علب الطعام الصغيرة والأحذية وغيرها من الأمتعة على مسار القطار بعد الحادث.

وقال وزير السكك الحديدية بيوش جويال على تويتر ”سمعت للتو الأنباء السيئة عن العمال الذين لقوا حتفهم تحت عجلات القطار. عمليات الإنقاذ مستمرة“.

وفي ظل العزل العام تقرر تعليق جميع وسائل النقل العام ولذلك كثيرا ما يضطر العمال الوافدون للمدن إلى قطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام للعودة للديار. ومددت الحكومة العزل العام حتى 17 مايو.

وذكرت الشرطة أن العمال كانوا يعملون في شركة للصلب وكانوا عائدين لقريتهم بولاية ماديا براديش المجاورة.

وقال فيرندر سينغ أحد الناجين إن العمال شرعوا في رحلة العودة إلى قريتهم بعد أن انتظروا لأسابيع الحصول على قدر من المال ممن يشغلهم.وأضاف ”عائلاتنا في القرية طلبوا منا العودة“. وتابع أن العمال بدأوا السير على طول خط السكك الحديدية مساء يوم الخميس وأنهكهم السير بعد أن قطعوا نحو 40 كيلومترا لذلك توقفوا وناموا مكانهم.

وقالت ضابطة ”ظلوا يسيرون طوال الليل وشعروا بالإنهاك فغلبهم النعاس على مسار القطار“.

وقال مسؤول إنهم لم يكونوا يتوقعون على الأرجح قدوم أي قطار بسبب توقف وسائل النقل العام نتيجة العزل.

وكتب رئيس الوزراء ناريندرا مودي على تويتر أنه حزين لفقد أرواح في الحادث وأنه يجري توفير كل المساعدات الممكنة.

وقال راهول غاندي زعيم حزب المؤتمر المعارض ”صدمنا لنبأ موت عمال وافدين تحت عجلات قطار. يجب أن نشعر بالخزي للطريقة التي نعامل بها بُنّاء الأمة“.

تعليق عبر الفيس بوك