"تطبيقية صور" تنفذ أول منتدى علمي "عن بُعد".. ومناقشات حول دور التقنيات في التنمية المستدامة

صور - حمد العلوي

نظَّمت كلية العلوم التطبقيية بصور "المنتدى العلمي للأبحاث والمشاريع البحثية 2020"؛ وذلك عبر الإنترنت من خلال منصة Zoom للاجتماعات عن بُعد؛ حيث لاقَى المنتدى تفاعلا كبيرا من قبل كليات العلوم التطبيقية، وهي التجربة الأولى لإقامة منتدى علمي يُنفذ ويطبَّق إلكترونيا.

يأتي هذا المنتدى العلمي -الذي تمَّ عقده إلكترونيا- ضمن جهود كلية العلوم التطبيقية بصور لتفعيل أهداف الخطة الإستراتيجية والمتعلقة بدعم البحث العلمي، إضافة إلى الاستجابة لإستراتيجيات التعليم والتعلم عن بعد، والتي تتبناها وزارة التعليم العالي؛ في محاولة للتغلب على الوضع الراهن والاستمرار قدما نحو التنمية المستدامة التي تشهدها السلطنة.

وتضمَّن المنتدى العلمي 6 عروض تقديمية، ثم جلسة ختامية للإجابة عن أسئلة المشاركين؛ حيث تمَّ تقديم أوراق عمل للأبحاث العلمية المدعومة من وزارة التعليم العالي ومن مجلس البحث العلمي، وبحضور قرابة الـ45 مشاركا من كليات العلوم التطبيقية عبر منصة zoom، علاوة على مئات المشاهدات عبر قناة الكلية على يوتيوب.

وبدأ المنتدي في تمام العاشرة صباحا بإلقاء الدكتورة سالمة بنت خميس المشرفية عميدة كلية العلوم التطبيقية بصور كلمة الافتتاح؛ أوضحت من خلالها أنه كان من المقرر أن يتم عقد هذا التجمع العلمي بالكلية، لكن نظرا للظروف الحالية والتي يمر بها العالم وجائحة فيروس كورونا "كوفيد 19" تقرر عقده إلكترونيا؛ وذلك من منطلق الدور المهم لمشاركة وتبادل الأفكار واكتساب المعرفة وأهمية البحث العلمي، وألقت الضوء على الدور الفاعل الذي تؤديه وزارة التعليم العالي في دعم الأبحاث، خاصة الأبحاث التطبيقية منها؛ حيث تمَّ دعم الكثير من الأبحاث من خلال الكلية، وكذلك تبنى مجلس البحث العلمي بالسلطنة دعم العديد من الأفكار والمشاريع البحثية المقدمة من قبل الهيئة الأكاديمية بكلية العلوم التطبيقية بصور، ثمَّ قدمت الشكر للجنة المنظمة والباحثين والمشاركين في هذا المنتدى.

وبدأتْ الجلسة العلمية، وتنوعت أوراق العمل؛ حيث تمَّ تقديم عدد ست أوراق بحثية في مجالات مختلفة؛ حيث تعددت تخصصات مقدمي الأوراق البحثية كالآتي: التقنية الحيوية التطبيقية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، إضافة إلى تقنية المعلومات.

وقدَّم الدكتور سينثراج سواميناثان الأستاذ المساعد بقسم المتطلبات العامة، عرضًا علميًّا تناول فيه تحليل البيانات في علم الأحياء والشبكات الحاسوبية باستخدام نظرية الرسم البياني. ثم قدَّم الدكتور هيثم زكي الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية عرضًا عن تربية نباتات الخضر لتحمُّل ظروف الإجهاد بالجفاف داخل سلطنة عمان.

وكان العرض الثالث المقدَّم من الدكتور شمشاد خان الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية، والذي تناول فيه زراعة أحد النباتات الطبية في عمان، وأهميتها في مقاومة بعض الأمراض الفطرية. تلى ذلك عرض تقديمي لكريسا نايدو المدرس بقسم اللغة الإنجليزية، للورقة البحثية التي اهتمَّت بدراسة أثر التوازن بين العمل والحياة على الأداء التنظيمي: دراسة حالة جيل الألفية في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان. وتناولت الورقة البحثية الخامسة استخلاص بعض المركبات من قشور السمك للطب الحديث، من تقديم الدكتور سولمان ماجوبوا الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية. وأخيرا.. قدم الدكتور رام كومار مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي، ورقة عمل بحثية؛ تناولت إدارة النفايات الصلبة الذكية والخضراء على الخط الساحلي في جنوب الشرقية بسلطنة عمان.

واختتمت فعاليات هذا المنتدي العلمي بجلسة نقاشية؛ حيث تمَّ توجيه العديد من الأسئلة من الحضور، وتمت الإجابة عنها، ثمَّ وجه الدكتور سريناث تشاندرن رئيس قسم البحث العلمي، كلمة شكر إلى عميدة الكلية واللجنة المنظمة، على الدعم المقدم والمساندة الإيجابية التي أسهمت في إقامة هذا المنتدي، كما وجه الشكر للمشاركين والحضور.

تعليق عبر الفيس بوك