"آبل" تسجل أرباحا ربع سنوية رغم "كورونا"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

سجل عملاق التكنولوجيا الأمريكي "آبل" أرباحًا ربع سنوية زادت بنسبة 1%، لكنها لم تقدم توقعات لأول مرة منذ أكثر من عقد، مما أثار القلق من أن الشركة ستعاني في وقت لاحق من هذا العام.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي إن شركة آبل تعرضت "لضغوط شديدة" في الفترة من أواخر مارس وحتى أوائل أبريل، بسبب جائحة "كوفيد-19"، لكنها شهدت "انتعاشاً" في النصف الثاني من أبريل. ورفعت الشركة أرباحها ووسعت خطة إعادة شراء الأسهم بمقدار 50 مليار دولار، حسبما نشرت شبكة بلومبرج الإخبارية.

ووصلت مبيعات الربع الثاني المالية إلى 58.3 مليار دولار، مقارنة بـ 58 مليار دولار في العام السابق. وهذا يفوق تقديرات وول ستريت، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. وبلغت مبيعات هواتف آيفون 28.96 مليار دولار، بانخفاض 7%، لكنها تجاوزت توقعات المحللين أيضًا. وقفزت مبيعات الخدمات بنسبة 17% إلى 13.35 مليار دولار، بينما قفزت صناعة الأجهزة القابلة للارتداء والإكسسوارات بنسبة 23% إلى 6.28 مليار دولار.

وخلال المكالمة الهاتفية، اقترح المدير المالي لوكا مايستري أن التحديات مستمرة في الربع الحالي.

وفي أواخر يناير، توقف العديد من موردي ومصنعي آبل في آسيا كجزء من الجهود للحد من انتشار كوفيد-19. وقد أدى ذلك إلى تأخير الشحن للأجهزة وقيود العرض. في ذلك الوقت، أغلقت جميع متاجر البيع بالتجزئة الـ 42 في الصين، وهي مصدر رئيسي لإيرادات الشركة، ثم أغلقت مواقع البيع بالتجزئة الأخرى. لا تزال تنتظر إعادة فتح معظمها.

وفي يناير، كانت الشركة قد توقعت مبيعات الربع الثاني المالية ما بين 63 و67 مليار دولار، لكنها سحبت التوجيهات في فبراير مع بدء انتشار الوباء خارج الصين.

وقال مايستري إن خدمات المحتوى الرقمي، مثل Apple TV + وMusic، ستظل قوية، لكن أعمال الضمان من AppleCare والعائدات من صفقات الإعلانات ستنخفض مرة أخرى. وأشار إلى أن إيرادات App Store نمت بأرقام مضاعفة في الربع الثاني من العام المالي، حيث تجاوزت الاشتراكات المدفوعة 550 مليون.

وانخفضت مبيعات شركة آبل في الصين خلال الربع بنحو 760 مليون دولار، مع زيادة في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ خارج الصين. أبلغت الشركة عن انخفاضات طفيفة في المبيعات السنوية في الولايات المتحدة واليابان. أطلقت بعض المنتجات الجديدة في الربع، بما في ذلك iPad Pro الجديد وزوج من أجهزة Mac، ولكن تم تأجيل ظهور iPhone SE لأول مرة لمدة شهر تقريبًا في الربع الحالي.

وقال كوك إن حركة الإقبال على متاجر التجزئة التابعة لآبل في الصين لم تعد إلى مستويات ما قبل الوباء. لكن مبيعات التجزئة وصلت إلى رقم قياسي ربع سنوي بسبب الأداء القوي عبر الإنترنت والمبيعات الإلكترونية.

تعليق عبر الفيس بوك